تسويق الحنطة يقترب من الانتهاء.. والكميات المسوقة حتى الان تكفي 40% من الحاجة فقط

يس عراق: بغداد

اعلن  مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة محمد حنون، تجاوز الكميات المسوقة لمحصول الحنطة هذا العام عتبة المليوني طن خلال الموسم التسويقي الحالي، فيما لايزال هناك عجز بنحو 60%.

وقال حنون ان “كميات الحنطة المسوقة خلال الموسم الحالي تجاوزت المليوني طن، رغم استمرار عمليات التسويق في محافظات نينوى وكركوك ومحافظات الاقليم والكميات بتزايد نتيجة قيام الفلاحين بتسويق مالديهم من كميات بعد الدفع المباشر للمستحقات المالية للكميات المسوقة”.

واشار الى، ان”محافظة كركوك تعد من المحافظات المتميزة في عمليات التسويق بعد تصاعد وتيرة التسويق فيها الى اكثر من 173 الف طن والتسويق لازال مستمر والطموح ان يرتفع اكثر وهو مايخدم ويعزز رصيد الحنطة في مخازن وزارة التجارة التي تتحمل اليوم مسؤولية وطنية كبيرة في مواجهة ازمة ارتفاع الاسعار العالمية”.

ولفت الى”استمرار عمليات التسويق في عدة محافظات من ضمنها محافظات اقليم كردستان وايقافها في المحافظات الوسطى والجنوبية نتيجة انتهاء الموسم التسويقي وعدم وجود كميات مسوقة في تلك المراكز”.

ويحتاج العراق سنويا لنحو 5 مليون طن من الحنطة، مايعني ان الكميات المسوقة حاليا تبلغ 40% من الحاجة فقط، مايستدعي استيراد قرابة 3 مليون طن.