تسويق مئات الأطنان من الحنطة في الأنبار وتسلّم المزارعين مستحقاتهم المالية

يس عراق: متابعة

أكد مدير مجمع الرمادي المخزني محمد علي تاجر، اليوم الجمعة، أن مخازن الرمادي تسلمت اكثر من 91 ألف طن من الحنطة.

وقال تاجر للوكالة الرسمية، “ملاكات المجمع المخزني التابع للشركة العامة لتجارة الحبوب فرع الأنبار  باشرت تسلم الحنطة من الفلاحين للموسم التسويقي 2020 وضمن الخطة الزراعية المعتمدة والمصادق عليها”، لافتاً الى أن ” الكمية المتسلمة حتى الآن بلغت( 91117)طناً.

وأشار الى أن ” تسلم كميات الحنطة ضمن الخطة الزراعية لا يزال  مستمرًا “، مؤكداً أنه “تم تحويل دفعة أولية من الاستحقاقات المالية للمزارعين وبمبلغ ثلاثة مليارات دينار تمثل باكورة المبالغ التي ستحول لاحقاً وسيتم صرفها حسب أسبقية التسليم”.

وكانت وزارة التجارة قد أعلنت في وقت سابق أن كميات الحنطة المحلية المسوقة لمخازن وسايلوات وزارة التجارة في ثلاث عشرة محافظة وبعد مرور شهر شارفت على المليون ونصف المليون طن من الحنطة”.

نمو زراعة الأنبار

أعلن قائممقام قضاء الحبانية بمحافظة الانبار، علي داود الدليمي، الشهر الماضي، المباشرة بعملية تسويق محصولي الحنطة والشعير الى سايلو مدينة الرمادي، فيما أكد أن أ:ثر من 13 دونم تم زراعته بمحصولي الحنطة والشعير.

وقال الدليمي في تصريح صحفي، إن “مناطق قضاء الحبانية والخالدية ومناطق مختلفة شرقي مدينة الرمادي، شهدت أول عمليات التسويق لمحصولي الحنطة والشعير إلى سايلو مدينة الرمادي  وفق مؤشرات تؤكد أن الموسم الحالي سوف يشهد عمليات تسويق غير مسبوقة للمحاصيل الزراعية بعد قيام المزارعين بعملية إستصلاح كافة الأراضي الزراعية المتضررة جراء العمليات الإرهابية”.

وأضاف أن “مزارعي مناطق شرقي مدينة الرمادي والتي تعد من المناطق الزراعية الغنية بمحصولي الحنطة والشعير استغلوا مساحات واسعة وصلت الى لأكثر من 13 ألف دونم لزراعتها بهاتين المحصولين بعد استصلاح معظم الاراضي المتضررة جراء قيام إرهابيي داعش بحرقها وسرقة محتوياتها، مبينا أن “الموسم الزراعي لهذا العام سيكون مختلف تماما عن بقية المواسم كونه سيسجل عمليات تسويق لمحصولي الحنطة والشعير لم تشهدها المحافظة من قبل وستكون هنالك عمليات تصدير الفائض إلى المحافظات العراقية الأخرى”.

الحلبوسي يوجه

وجه رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، يوم الاثنين الماضي، لجانا نيابية بعقد اجتماع مع وزارتي التجارة والزراعة والأمن الوطني حول ضبط الحدود.

وذكرت الدائرة الإعلامية، لمجلس النواب، في بيان، أن “رئيس مجلس النواب وجه لجنة الزراعة ولجنة الامن والدفاع واللجان الساندة بعقد اجتماع مع وزراتي التجارة والزراعة والامن الوطني، لغرض مناقشة مشكلة تسويق محصولي الحنطة والشعير وضبط الحدود، على ان يتم تقديم تقريرها المفصل في الجلسة القادمة.

وزير الزراعة الجديد في أول تصريح له يبتعد عن معاناة مزارعي الطماطم والحنطة وطوابير التسويق الطويلة ويطمح للإنتاج