تصريح مستغرب وغامض.. اردوغان يتحدث عن مباحثات مع العراق لتوريد “الغاز الطبيعي”

يس عراق: بغداد

نقلت وسائل إعلام عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة، ان تركيا تقوم بمباحثات مع الجانب العراقي لتوريد الغاز الطبيعي، الامر الذي تسبب باستغراب شديد في الاوساط العراقية، وعدم فهم طبيعة التصريح وما اذا كان الحصول على الغاز الطبيعي من العراق أم مع العراق من مصادر أخرى.

وقال اردوغان إن بإمكان تركيا وإسرائيل العمل سويا لنقل الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى أوروبا، وإن البلدين سيبحثان التعاون في مجال الطاقة خلال محادثات الشهر المقبل.

تعمل تركيا على إصلاح علاقاتها الإقليمية المتوترة مع إسرائيل ودول أخرى في إطار مسعى بدأ في 2020. وفي تهدئة واضحة بعد سنوات من العداء، قال أردوغان أمس الخميس إن الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتزوغ سيزور تركيا في منتصف مارس آذار.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن أردوغان قوله للصحافيين خلال رحلة عودته من كييف إن التعاون في مجال الطاقة سيكون على جدول الأعمال خلال زيارة هرتزوغ، وأضاف أن أنقرة تجري محادثات أيضا بشأن توقيع اتفاق لتوريد الغاز الطبيعي مع العراق.

ويعاني العراق اصلا من نقص الغاز، ويقوم باستيراده من ايران التي قامت مؤخرًا بقطع امدادات الغاز من العراق، ما تسبب بأزمة لتجهيز الكهرباء في العراق.