تضارب في القرارات الحكومية.. هيأة المنافذ تنصح العراقيين بعدم السفر إلى إيران وتوثيق إقلاع طائرة من طهران إلى النجف!

يس عراق: بغداد

أظهر موقع فلاي رادار 24، اليوم السبت، قدوم طائرة تابعة لشركة ماهان الإيرانية من طهران إلى مطار النجف الدولي، رغم تعليق سلطة الطيران المدني للرحلات الجوية بين البلدين بسبب تفشي فيروس كورونا في إيران ووفاة خمسة أشخاص بحسب أخر إحصائية.

“يس عراق” ترصد حركة الطيران

وتابعت منصة “يس عراق” حركة الطيران المدني، من العراق إلى إيران، حيث أظهر موقع فلاي رادار، قدوم طائرة تابعة للشركة الإيرانية ماهان، من العاصمة الإيرانية طهران إلى مطار النجف الدولي.

جدول غدًا الأحد

وأظهرت الخريطة أيضا، ليوم الاحد، إقلاع طائرة من مطار النجف الدولي، إلى مطار مشهد الإيراني في الساعة الثامنة والنصف صباحًا، وعودة طائرة من مطار مشهد الإيراني، إلى مطار النجف في الساعة 12:30 ظهرًا من ذات اليوم، وكذلك أظهرت الخريطة إقلاع طائرة من بغداد إلى طهران في الساعة الحادية العاشرة صباحًا وتعود ذات الطائرة من طهران إلى بغداد في الساعة الثالثة ظهرًا.

وبينت الخريطة أيضا، رحلة من مطار السليمانية إلى مطار طهران الدولي، يوم غد الأحد، بالإضافة إلى رحلة أخرى عصرا من مطار النجف الدولي إلى مطار أصفهان وتعود ذات الطائرة إلى مطار النجف.

لليوم الثاني تستمر الرحلات

ونشر ناشطون في مجال الطيران المدني،  أمس الجمعة، معلومات عن إقلاع طائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية اليوم الجمعة إلى مطار مشهد الإيراني رغم التعليق الذي أعلنته سلطة الطيران المدني يوم أمس الخميس بسبب تفشي فيروس كورونا في إيران.

قرار سلطة الطيران المدني

بعد الاعلان عن إجراءات عراقية لمواجهة أية احتمالات وصول وباء كورونا الى العراق، علقت الخطوط الجوية العراقية، أول أمس الخميس، رحلاتها الى إيران، بعد اكتشاف أول بؤرة وبائية في مدينة قم الايرانية.

وذكر بيان لوزارة النقل ان التعليق شمل “رحلات الجوية لشركة الخطوط الجوية العراقية (احدى تشكيلات الوزارة)، من والى الجمهورية الاسلامية الايرانية بعد الاعلان عن وجود حالات اصابة بفايروس كورونا في المناطق الايرانية اعتباراً من يوم أمس الخميس ٢٠٢٠/٢/٢٠ والى اشعارٍ آخر”.

رغم التعليق.. توثيق إقلاع طائرة مدنية من العراق إلى إيران

إيران حبيسة كورونا

أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني نقلا عن متحدث باسم وزارة الصحة، بتسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس “كورونا” ووفاة مصاب آخر ليرتفع عدد حالات الوفاة إلى خمسة أشخاص.

وأعلنت السلطات الإيرانية عن ارتفاع حالات الإصابة بـ”كورونا” في البلاد إلى 28 حالة، وتسجيل 5 حالات وفيات.

 

وأعربت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، عن قلقها من تسجيل إصابات بفيروس كورونا لأشخاص لم يسافروا إلى الصين ولم يختلطوا مع مصابين.

كذلك، أعربت عن قلقها من تزايد حالات الإصابة بكورونا في إيران.

وقال وزير الصحة الإيراني سعيد نمكى، إن هناك 285 حالة يشتبه في إصابتها بفيروس كورونا الجديد في إيران، مشيرا إلى أنه تم نشر فرق صحية في 36 منفذا من المنافذ الحدودية للكشف عن المصابين والحالات المشتبه بها.

وأضاف الوزير أن طهران “لا تخفي الأخبار المرتبطة بعدد المصابين بفيروس كورونا، ولكن لا يمكن اعتبار كل شخص مريض  بالإنفلونزا أنه مصاب بفيروس كورونا، مشددا على أن لدى السلطات الإيرانية ما يكفي من طواقم كشف الفيروس لكنها طلبت من منظمة الصحة العالمية تزويدها بالمزيد منها.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية عن قرار بتوزيع 4 ملايين كمامة اليوم في البلاد، بعد احتكار الكمامات من قبل تجار الأسواق ورفع أسعارها خلال الأيام الماضية.

اللجنة الوزارية

أعلنت هيأة المنافذ الحدودية، اليوم السبت، أن اجتماعات اللجنة الخاصة بمكافحة فيروس كورونا وحسب الأمر الديواني 55 لعام 2020 مستمرة وبوتيرة عالية لمناقشة اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية الإضافية لمكافحة دخول فايروس ’’كورونا’’ الى البلاد.

وقالت الهيأة في بيان تلقته “يس عراق”، إن “إجتماع الأمر الديواني برئاسة السيد وزير الصحة وعضوية الدوائر ذات العلاقة فضلاً عن هيأة المنافذ الحدودية اتخذت سلسلة من التوجيهات الملزمة منها أن يخضع المسافرين العراقيين الوافدين إلى الفحص من قبل المفارز الطبية المتواجدة في المنافذ الحدودية، ومنع استقبال المسافرين الإيرانيين والأجانب على حد سواء خلال فترة (3) يوم للوقوف على آخر المستجدات بخصوص المرض”.

واضافت أن “اللجنة المجتمعة تنصح العراقيين بعدم السفر الى إيران حرصٱ على سلامتهم ،وتأكيدها ان الحركة التجارية بين البلدين مستمرة شريطة إخضاع أصحاب المركبات (السواق) المعنيين بالتبادل التحاري للفحص الطبي واتخاذ تدابير الوقاية اللازمة”.

وبينت الهيأة وفقاً للبيان أن “ماتقدم من إجراءات ستلحقها إجراءات أخرى في ضوء المستجدات على أرض الواقع وبتنسيق عالي مع منظمة الصحة العالمية”.

ولفتت إلى أن “اللجنة اتفقت في اجتماعها مع السفير الايراني في العراق بتوجيه الدعوة لحضور وزير الصحة الإيراني للوقوف على آخر المستجدات الصحية واجراءاتهم المتخذة والمعنية بفيروس كورونا ليسنىى للجنة إتخاذ قرارات لاحقة وفق المعطيات والمستجدات الصحية”.