تطمينات الحكومة تندثر.. اعتراف بلسان مستشار حكومي عن احتمالية توقف رواتب الموظفين العام المقبل

يس عراق: بغداد

بعد تحذيرات طرحت من قبل مختصين فضلا عن رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بشان عدم امكانية صرف رواتب الموظفين العام المقبل في حال عدم تشكيل حكومة جديدة، حاولت وزارة المالية نفي الامر مؤكدة امكانية الصرف عبر قانون 1/12، الا ان تصريحا جديدا للمستشار الاقتصادي للحكومة، يتضح من خلاله ان احتمالية توقف رواتب الموظفين قائمة.

وقال المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح إن “الحديث عن عدم وجود رواتب للموظفين للسنة القادمة هو جدل غير محسوم وبه اجتهادات وتفسيرات كثيرة إلا أن المصلحة الوطنية العليا تقتضي الصرف 1/ 12 في حال عدم اقرار الموازنة للعام المقبل ايضا”، مبينا انه “لا يمكن أن توقف حركة الدولة العراقية على تفسيرات قانونية”.

 

واضاف ان “عملية الصرف في حال احتاجت الى تفسير قانوني فإنه المحكمة الاتحادية العليا ستقوم بالتدخل”، لافتا إلى أنه “من الصعوبة توقف عمل الدولة”.

 

كما أشار صالح إلى أنه، “من المفترض والأمر الطبيعي أن تكون هناك موازنة في كل عام إلاّ أنه ليس هناك سياق أن تبقى الدولة لعدد من السنوات من دون موازنة وهو شيء جديد شهدته الدولة، ومع ذلك نعتبر ما حصل بأنه جزء من القوة القاهرة وهذه يمكن أن يكون فيه استخدام واستثناءات بدعم من المحكمة الاتحادية المسؤولة عن استقرار قوانين والتصرفات واشياء كثيرة”.

 

واكد ان “الحديث عن ذلك هو عبارة عن اجتهادات غير محسومة، إلا أن المصلحة الوطنية العليا للدولة تقتضي الاستمرار”.