تطورات المساء في العراق : بيان للخارجية الايرانية و عبد المهدي يفصل 1000 موظف و استمرار اطلاق النار على المتظاهرين

تظاهر آلاف الأشخاص، اليوم الجمعة، في محافظات البصرة وذي قار والنجف وبابل وكربلاء وميسان والديوانية جنوبي العراق، احتجاجا على سوء الخدمات العامة، ونقص الطاقة الكهربائية، وقلة فرص العمل. يأتي ذلك في وقت تشهد فيه البصرة احتجاجات مستمرة منذ أكثر من أسبوع. متظاهرين يعملون على حرق الاطارات في محافظة البصرة. تظاهرة ليلية في العاصمة بغداد. ( Murtadha Sudani - وكالة الأناضول )

يس عراق :

على وقع الاحتجاجات : المجلس الاعلى لمكافحة الفساد في العراق، يقرر تنحية الف موظف بدرجات مختلفة.
ذكر بيان للمجلس، انه اطلع في الجلسة التي عقدت برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي اليوم الخميس، على تقرير هيئة النزاهة/دائرة التحقيقات بخصوص الموظفين الذي صدرت بحقهم احكام قضائية متعلقة بالنزاهة سواء كان هدر المال العام او تعمد الاضرار بالمال العام او الاختلاس او الاثراء على حساب المال العام وغيرها من جرائم النزاهة.

القوات الأمنية المتواجدة في ساحتي التحرير والسنك، القريبة من ساحة التحرير في بغداد، تقوم بإطلاق العيارات النارية في الهواء لمنع المتظاهرين من الوصول إلى هذه الساحات.

وكانت القوات الأمنية أغلقت في وقت مبكر جميع الجسور المؤدية إلى مناطق وسط بغداد، كما قامت بإغلاق الطرقات والأزقة التي تؤدي إلى هذه المناطق.

وأعلنت مفوضية حقوق الإنسان العراقية أن حصيلة ضحايا المظاهرات التي شهدتها بغداد وعدد من المحافظات العراقية في اليومين الماضيين بلغت 19 قتيلا و1041 مصابا، بينهم عدد من أفراد قوات الأمن، وأضافت أن عدد المعتقلين بلغ 216، وأفرج عن 154 منهم.

اصدرت وزارة الخارجية الإيرانية تحذيرا للمسافرين إلى العراق، في ظل احتجاجات داخلية اندلعت منذ مطلع الشهر الجاري.ونقلت وكالة أنباء تسنيم (شبه رسمية)، الخميس، بيانا للخارجية الإيرانية تناشد فيه مواطنيها المتوجهين إلى الأراضي العراقية بتأجيل سفرهم حتى هدوء الأوضاع في بغداد.