تعرف على أكبر 5 شركات لصناعة الطائرات الخاصة وأسعارها

يس عراق: متابعة

لعالم الطائرات الخاصة كبار صانعيه كما هو الحال مع شركات عالم السيارات المعروفة مثل تويوتا  ونيسان و جنرال موتورز وفورد ومرسيدس بنز.

أما عالم الطائرات فهناك 5 شركات هي الأكبر في هذا النوع من الصناعات:

بوينج (224) مليون دولار

وينج الأمريكية هي واحدة من كبار صناع الطائرات التجارية والصواريخ في العالم، وأفخم طائراتها الحالية هي 787-8 BBJ التي تعد أغلى وأحدث الطائرات الخاصة في العالم حالياً، حيث أنها نسخة خاصة من طائرة 787-8 التجارية الضخمة التي يبدأ ثمنها عند 224 مليون دولار، فيما تبلغ تكلفة تحويلها لطائرة خاصة 100 مليون دولار إضافية!

إيرباص (101.5) مليون دولار

تعد إيرباص شركة أوروبية ناتجة عن تحالف شركات عدة معاً، وتتخصص في صناعة الطائرات التجارية، إلا أن الطائرات الخاصة جزء من عملها أيضاً، وأفخم طائراتها هي ACJ319Neo التي تعد نسخة خاصة من طائرة A319neo التجارية، ويبدأ سعرها من 101.5 مليون دولار قبل احتساب تكاليف المقصورة الداخلية التي يختار المالك تصميمها بنفسه.

بومباردييه (100) مليون دولار

ومباردييه هي شركة كندية متخصصة بصناعة الطائرات الخاصة برجال الأعمال والشركات الكبرى، حيث تأسست في عام 1942، وأغلى وأفخم طائراتها هي Global 7500 التي كانت تعد في الواقع أغلى طائرة في العالم بسعر يبدأ من 100 مليون دولار.

 

جلف ستريم (75) مليون دولار

عد هذه الشركة الأمريكية واحدة من كبار صناع الطائرات الخاصة في العالم، حيث أنتجت أكثر من 2000 طائرة منذ تأسيسها في عام 1958، وأفخم طائراتها هي G700 التي تعد أكبر طائرة خاصة في العالم، ويبدأ سعرها عند 75 مليون دولار.

امبراير (20) مليون دولار

خصص هذه الشركة البرازيلية في إنتاج الطائرات بمختلف أنواعها، التجارية والخاصة وحتى الزراعية والعسكرية، أما أفخم طائراتها فهي Legacy 500 التي تعد طائرة خاصة متوسطة الحجم و”مقبولة السعر”، على عكس الطائرات الأخرى على قائمتنا، حيث أن سعرها يبدأ عند 20 مليون دولار “فقط”، ما يجعلها منخفضة التكلفة مقارنة بباقي الطرازات بنفس الفئة.

 

المصدر : سترايف