تغيرات مبهة في مستويات تصدير النفط العراقي بين شهرين.. صادرات الجنوب تنخفض مقابل ارتفاع صادرات كردستان

يس عراق: متابعة

أشارت وكالة إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية، الجمعة، الى انخفاض خام البصرة وارتفاع صادرات كردستان من النفط خلال شهر آيار الماضي.   

 

وبجسب تقرير للوكالة، فإن “إجمالي صادرات العراق النفطية في مايو/ أيار، بما في ذلك صادرات إقليم كردستان، انخفضت بنسبة 1.4% عن الشهر السابق، وفقا لأرقام وزارة النفط وتقارير محطة جيهان التركية للتصدير.

 

وأضاف التقرير، أن “صادرات الحكومة الاتحادية انخفضت في مايو بنسبة 1.6% إلى 2.899 مليون برميل في اليوم عن أبريل، وفقا لبيانات وزارة النفط الصادرة في 1 يونيو. وارتفعت صادرات النفط الكردية بنسبة 0.5٪ لتصل إلى 392,000 طن في اليوم عن الشهر السابق، وفقا لتقارير محطة جيهان للتصدير”.

 

وشملت صادرات النفط الاتحادية 2.8 مليون برميل في اليوم من محطات جنوب الخليج، بانخفاض قدره 1.7% عن أبريل. وارتفع تصدير نفط كركوك من جيهان بنسبة 3% إلى 99,000 دينار في اليوم. ولا تزال صادرات نفط القيارة الثقيل من ميناء خور الزبير الجنوبي والنفط الخام الذي نقل بالشاحنات إلى الأردن معلقة”.

 

وبموجب اتفاق خفض الإنتاج بين العراق وأوبك “ارتفعت حصة العراق إلى 3.905 مليون برميل في اليوم في مايو من 3.857 مليون برميل/ يوم خلال أبريل”.

 

وتتألف صادرات الحكومة الاتحادية من النفط في المحطة الخليجية من 781,000 برميل في اليوم من البصرة الخفيفة، بانخفاض قدره 6.7% عن أحجام أبريل، و1.013 مليون برميل في اليوم من البصرة المتوسطة، بزيادة قدرها 2.4% عن الشهر السابق و1.006 مليون برميل في اليوم من البصرة الثقيلة، بانخفاض 2% وفقا لأرقام التصدير من منظمة تسويق النفط الحكومية.

 

وارتفعت مخزونات النفط في الخزانات الجنوبية في مايو بـ “مقدار 1.9 مليون برميل لتصل إلى 4.7 مليون برميل، أي ما يعادل 61 ألف برميل يوميا”.