(تفاصيل جديدة) حتى بعد تدخل عبد المهدي و”فصل العشيرة”… “بطة المسلحين” على بوابات ميناء الفاو

متابعة يس عراق:

لم يفلح رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، في فض الخلاف بين شركة دايو الكورية وفصائل مسلحة مسنودة عشائرياً، رغم “وساطته” بحل مشكلة الاعتداء على الكوريين وأوقفت إكمال مشروع ميناء الفاو الكبير، اقصى جنوب محافظة البصرة.

وتقول عدة مصادر، تحدثت “يس عراق” مع بعضها ان “عجلات المسلحين المعروفة في العراق بـ “البطة” تستمر في قطع الطرق الرئيسة الى موقع المشروع والذي تستخدمه شركة دايو في نقل معداتها مع شحنات التموين لعامليها، بعد اعتدائها على ملاكات الشركة قبل أيام”.

وتوقفت الحركة في الطريق الرابط بين الميناء والطريق الاستراتيجي، وكذلك في السداد الصخرية لمنطقة الخدمات والإدارة، ما يعني نقص في الإمدادات لقرابة 2200 عامل وموظف وسائق شاحنة عراقي.

 

https://twitter.com/GGKyRiK1bxAkRVJ/status/1236269216426164225

 

 

وتضيف المصادر ان “العلم المسبق لعبد المهدي بالاوضاع وحقيقة انتساب المسلحين الى لجان اقتصادية في فصائل مسلحة، لم يسهم بحل المشكلة ، حيث عاد الى بغداد خالي الوفاض، فيما هددت المليشيات بوقف العمل في مستودع الفاو النفطي أيضاً”.

يقول اهالي قضاء الفاو الذين يعملون في المشروع ان “المليشيات ذات الاذرع الاقتصادية والتي تمتلك مجموعة شركات، تسيطر على مفاصل مهمة ميناء ام قصر، تريد الحصول على عقود التجهيز والتموين للشركة الكورية”.

 

نشطاء في البصرة ذكروا ان “القوات الامنية الممثلة بـ”قوة الصدمة” تتعامل بشدة وحزم مع متظاهرين عزل، بل وقتلت وجرحت العشرات منهم، لكنها تتفرج على من يعرقل اهم مشروع ستراتيجي في البلاد رغم انها تعلم بجرائمهم ومطلوبين لها في أكثر من تهمة وقضية”.

ليست سيارات “البطة” وحدها من يقطع الطريق، بل التظاهرات المطالبة بالعمل في المشروع ايضاً.

مصادر عليمة من داخل المشروع قالت ان “المليشيات بثت شائعات في قضاء الفاو ان العمالة الكورية 100% في المشروع وان الشركة لا تفكر بشتغيل العراقيين، وحشدت الناس من أجل الحصول على عقود جديدة”.

 

وكانت إحدى العشائر في قضاء الفاو بمحافظة البصرة، أمس الجمعة، قد أرغمت شركة “دايو” الكورية على القدوم إلى مضيف العشيرة وأمهلتها بما يسمى باللهجة العشائرية “عطوة” لعشرة أيام من أجل دفع مبلغ مالي للعشيرة البصرية.

وقال المصدر في حديث لـ”يس عراق”، “حصلت جلسة في مضيف إحدى عشائر قضاء الفاو بمحافظة البصرة، بين مدير شركة دايو الكورية (كيم وون) وبين أطراف العشيرة بعد تهديد الأخيرة للشركة الكورية”.

ويؤمل ان تنجر الشركة الكورية دايو كاسر امواج بطول يتجاوز 15 كم (الاطول في العالم)

 

 

وفي العام الماضي 2019، كانت الشركة العامة لموانئ العراق قد أعلنت إنجاز كاسر الأمواج الغربي، الذي يعد من أهم مكونات ميناء الفاو الكبير.