تفاصيل سارة للعمال في العراق: شمول 90 الف شخص بالضمان الاجتماعي.. وهذا هو الحد الأدنى لرواتبهم

يس عراق: بغداد
أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية، عادل الركابي، اليوم الخميس، شمول 90 ألف عامل بقانون التقاعد والضمان، فضلا عن تحديد الاجر الادنى للعامل بـ450 الف دينار بدلا من 350 الف دينار.

وقال الوزير خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس العمل يوم الخميس ان الوزارة ومن خلال دائرة العمل والتدريب المهني بذلت جهودا كبيرة لتنفيذ قانون التقاعد والضمان الاجتماعي وتمكنت من شمول نحو 90 ألف عامل في قطاعات مختلفة بالضمان الاجتماعي في ظروف استثنائية كان يمر بها العراق من وضع صحي متمثل بجائحة كورونا وحظر التجوال، مشيرا الى ان هذا المنجر يأتي للتخفيف عن الاقبال على التوظيف الحكومي في مقابل ضمان حقوق الطبقة العاملة.

واوضح ان اجراءت الوزارة واضحة لحل حزء من مشكلة البطالة التي تعاني منها البلاد، مؤكدا ضرورة مغادرة مفهوم ان الوزارة تقتصر على الرعاية الاجتماعية.

ووجه الوزير خلال الاجتماع بضرورة الاعداد لمؤتمر خاص عن سوق العمل واحتياجاته وتشكيل لجنة تحضيرية تتولى وضع رؤية واضحة ومحاور يتم مناقشتها مع الجهات الفاعلة من الوزارات والشركاء الاجتماعيين للخروج بنتائج تخدم قطاع العمل في البلاد.

وشدد الركابي على اهمية فتح نافذة لوزارة العمل في دائرة الاقامة لمتابعة دخول العمالة الاجنبية للبلاد مع التأكيد على ضرورة عدم ادخال العمالة الى البلاد دون حصولها على اجازة عمل رسمية، فيما اشار الى ان اللجنة الخاصة للنظر باجر العامل اصدرت قرارا بتحديد الاجر الادنى للعامل 450 ألف دينار بدلا من 350.وسيعرض على مجلس الوزراء لاقراره

وجرى خلال الاجتماع مناقشة المواضيع المدرجة على جدول الاعمال تضمنت وضع الحلول والمعالجات الخاصة بتفعيل قوانين معالجة البطالة للشباب ومهام المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية وتشغيل الاحداث المطلق سراحهم، فضلا عن مناقشة مقترحات الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق.

هذا والتقى الوزير في ختام اجتماع مجلس العمل عددا من المواطنين ونظر بطلباتهم ووجه الدوائر المعنية بالاستجابة لها ومتابعتها حسب تعلق الامر بعمل الوزارة