تقرير: سرعة الإنترنت في السعودية “ضعف” المتوسط العالمي.. “زين” في الصدارة!

يس عراق: متابعة

أصدرت هيأة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية تقريرها ربع السنوي لسرعات الإنترنت والوصول للمحتوى الرقمي في البلاد.

شمل مقياس الربع الثاني من عام 2020 مقارنات بين سرعات المشغلين في المملكة وبيانات بسرعات التحميل والرفع، وتصنيفًا لأفضل المشغلين في كل منطقة من مناطق المملكة.

وأظهر التقرير، بحسب بيان صادر اليوم لهيأة الاتصالات وتقنية المعلومات، تسجيل السعودية ارتفاعا في سرعات الهاتف المتنقل عن المتوسط العالمي، حيث بلغت سرعة التحميل في المملكة 66.54 ميجا بت في الثانية، فيما يقدر المعدل العالمي لتحميل البيانات 34.67 ميجابت في الثانية.

وتصدرت شركة زين قائمة الشركات في متوسط سرعات الإنترنت الثابت على مستوى التحميل، لتسجل معدلات بسرعة 103.25 ميجا بت في الثانية، فيما جاءت شركة الاتصالات السعودية “إس تي سي” في المركز الأول بين شركات تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة، بسرعة تحميل تبلغ 66.23 ميجا بت في الثانية.

تضمن التقرير أبرز مؤشرات نشر شبكة الجيل الخامس، مشيرا إلى وصول المحافظات التي تتوفر بها شبكة الجيل الخامس إلى 35 محافظة، وتصدرت شركة زين السعودية قائمة الشركات حيث بلغ عدد المحافظات التي تغطيها 27 محافظة، فيما جاءت شركة الاتصالات السعودية “إس تي سي” في المركز الأول من حيث سرعة تحميل الجيل الخامس المتنقل.

وأكدت هيأة الاتصالات وتقنية المعلومات أن أحد أهداف إصدار التقرير الربعي لسرعات الإنترنت وسرعة الوصول للمحتوى الرقمي في المملكة “مقياس”؛ هو تعزيز التنافسية بين المشغلين لتقديم أفضل الخدمات للمستخدمين.

وأضافت الهيأة أن من شأن هذا التقرير أيضا تعزيز الشفافية في السوق من خلال البيانات والمؤشرات، وتمكين المستثمرين والمهتمين من الاطلاع على مؤشرات أداء السوق في المملكة.