تقنية تتيح لك اكتشاف منطقة موبوءة بكورونا من خلال الهاتف النقال

People stroll down Bordeaux's main shopping street Sainte-Catherine, where wearing a mask is compulsory as of August 15, 2020, to prevent the spread of the novel coronavirus COVID-19. - The fine for non-compliance with wearing a mask is 135 euros. The Mayor of the southwestern city of Bordeaux Pierre Hurmic, has made it compulsory to wear a mask in Sainte-Catherine and Porte-Dijeaux streets as of from August 15. (Photo by MEHDI FEDOUACH / AFP)

يس عراق: متابعة

وجد باحثون أن تتبع عمليات البحث على غوغل يمكن أن تعطي دلالات حول أماكن انتشار فيروس كورونا والتي يمكن أن تشكل بؤر جديدة لها.

 

ووفق الدراسة التي نقلتها وكالة بلومبيرغ عن مجلة أمراض الجهاز الهضمي والكبد “CGH”، عادة ما يبحث الأشخاص عن أعراض معدية معوية مثل آلام البطن وفقدان حاسة التذوق أو الشهية، والتي يرتبط بعضها بالإصابة بكورونا،  وتشكل عمليات البحث هذه مؤشرا على انتشار المرض في مناطق معينة.

 

وأشار الباحثون من مستشفى ماساتشوستس العام إلى أنهم تتبعوا عمليات البحث، والتي وجدوا لها ارتباطا مع مناطق أصبحت بؤر لانتشار كورونا في الولايات المتحدة، مثل نيويورك ونيوجيرزي وكاليفورنيا وماساتشوستس وإلينوي.

 

ويمكن أن تشكل بيانات البحث عبر غوغل، أداة هامة في تتبع مناطق انتشار الفيروسات والأمراض، والتنبؤ بالأوبئة التي يمكن أن تصيب مناطق معينة.

 

وكانت عمليات البحث قد نشطت قبل نحو 4 أسابيع من إعلان بعض هذه المناطق كبؤر لانتشار كورونا المستجد.

 

حذر أطباء ومختصون من أن الجسم يمكن أن يصاب بفيروس كورونا المستجد والأنفلونزا في وقت واحد، ما قد يكون مدمرا لقدرته على المقاومة، ويترك آثار قاتلة طويلة الأمد.

وتعد الولايات المتحدة هي البلد الأكثر تضررا من حيث عدد الوفيات والإصابات مع تسجيلها 194 ألف وفاة من أصل 6.5 مليون إصابة حسب تعداد جامعة جونز هوبكنز. وشفي ما لا يقل عن 2.4 مليون شخصا.

 

وأودى فيروس كورونا المستجد بحياة 921 ألفا على الأقل في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر، حسب تعداد وضعته فرانس برس استنادا لمصادر رسمية.

 

وسجلت رسميا 28.8 مليون إصابة بالفيروس منذ بدء تفشيه، تعافى منهم حتى اليوم 19 مليونا و16 ألفا و500 شخص على الأقل.