تويتر تعين الهاكر الشهير “Mudge” رئيسًا للأمن السيبراني

يس عراق – بغداد

عينت شركة تويتر أحد أفضل الهاكرز في العالم رئيسًا للأمن السيبراني، لمعالجة الأخطاء الهندسية كافة وصولًا إلى المعلومات المضللة، وذلك بعد أن تعرضت المنصة لتهديد متزايد من اللوائح التنظيمية ومواجهتها بعض الانتهاكات الأمنية.

عُين بيتر زاتكو، المعروف باسم Mudge، رئيسًا للأمن السيبراني، ومُنح صلاحية واسعة للقيام بتغييرات هيكلية وتغيير بعض الممارسات في الشركة.
يُعد منصب زاتكو أدنى من المدير التنفيذي الذي يستشيره خلال العمل، ومن المتوقع أن يحصل على إدارة وظائف الأمان الرئيسية بعد مراجعة تمتد من 45 إلى 60 يومًا.
قال زاتكو سابقًا خلال مقابلة حصرية مع وكالة “رويترز” إنه سيفحص “أمن المعلومات، وسلامة الموقع والمنصة”.
مسيرة غنية

بدأت مسيرة زاتكو الغنية في التسعينيات، عندما أنجز عملًا سريًا لمقاول حكومي.
كان زاتكو عضوًا في مجموعة “Cult of the Dead Cow”، المشهورة بإصدار سبل لقرصنة Windows بهدف حث ميكروسوفت على تحسين الأمان.
قال دان كوفمان، الذي أشرف على زاتكو في DARPA ويقود الآن مجموعة المنتجات المتقدمة في غوغل: “لا أعرف ما إذا كان بإمكان أي شخص إصلاح أمان تويتر، لكن زاتكو سيكون على رأس قائمتي”، باعتبار أنه من أفضل الموظفين لهذه المهمة.
تحديات أمنية
يواجه تويتر العديد من التحديات الأمنية. قبل عام، اتهمت الحكومة الأميركية رجلين بالتجسس عندما كانا يعملان في تويتر قبل سنوات، قائلة إنهما مررا معلومات خاصة عن منتقدي السعودية.
في يوليو / تموز، خدعت مجموعة من المتسللين الموظفين وحصلوا على إمكانية الوصول إلى الأدوات الداخلية، ما سمح لهم بتغيير إعدادات الحساب ثم التغريد من حسابات المرشح الرئاسي آنذاك جو بايدن، ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس، والرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك.
قال أليكس ستاموس: “كان اختراق البيانات هذا الصيف تذكيرًا مهمًا بأهمية أن تبني تويتر بعض المعايير الأمنية الإضافية
ملتزم بالتحسينات
قال زاتكو إنه ملتزم بتحسين المحادثات العامة عن تويتر. وأشاد بالخطوة الأخيرة لزيادة “الاحتكاك” أو التفاعل من خلال حث المستخدمين على التعليق بدلًا من مجرد إعادة التغريد. وقال إن الخطوة التالية قد تكون إجبار الناس على فهم محادثة طويلة قبل المشاركة فيها.
أعرب زاتكو عن تقديره لانفتاح تويتر على الأساليب الأمنية غير التقليدية، مثل اقتراحه بإرباك المخترقين عبر التلاعب بالبيانات التي يتلقونها من تويتر حول كيفية تفاعل الأشخاص مع منشوراتهم.
تحدث زاتكو عن تويتر: “إنهم على استعداد لتحمل بعض المخاطر”.