تويتر يخطط لاختبار مميزات جديدة بينها الدفع مقابل المحتوى الحصري

يعتزم تويتر Twitter تقديم خاصية جديدة، ستتيح لأصحاب الحسابات على المنصة جني الأرباح عبر فرض رسوم على متابعيهم من خلال محتوى حصري يقدم لهم، وهي عبارة عن برنامج قائم على الاشتراك يسمى “المتابعين الفائقين” أو “super follows”، في خطوة تعد الأولى للشركة بعيدًا عن النظام المجاني.

تجربة خصائص جديدة
خلال العرض التقديمي في اجتماع عقده ممثلو تويتر مع المستثمرين، والذي يحمل اسم Analyst Day، الخميس، عرضت الشركة لقطة شاشة وهمية لحساب ضمن برنامج Super Follow يتقاضى 4.99 دولارًا شهريًا.
ويقال إن المحتوى الحصري قد يشمل: “تغريدات خاصة، أو الانضمام إلى مجموعة ما على المنصة، أو الاشتراك في خاصية الرسائل الإخبارية لمقدم المحتوى، أو الحصول على شارة تشير إلى دعم المتابع له.
وقالت تويتر إنها تخطط أيضًا لاستكشاف خيار ترك “البقشيش” وستقدم تفاصيل إضافية بشأن ذلك “في الأشهر المقبلة”.
هناك ميزة أخرى قادمة تخطط الشركة لإطلاقها وهي خاصية المجتمعات على غرار مجموعات فيسبوك، والتي ستمكن أصحاب الحسابات من إنشاء مجموعات تركز على اهتمامات محددة لينضم إليها متابعيهم.
لم تذكر تويتر متى تبدأ في اختبار أي من الخصائص الجديدة أو متى سيتم إطلاقها رسميًا.
قال متحدث باسم تويتر في بيان له: “استكشاف فرص تمويل المستخدمين مثل برنامج Super Follows سيسمح للمبدعين والناشرين بالحصول على دعم مباشر من جمهورهم وسيحفزهم على الاستمرار في إنشاء محتوى يحبه جمهورهم”.
مضاعفة الإيرادات
قبل بدء العروض التقديمية في اجتماع الشركة، قال موقع تويتر إنه يخطط لمضاعفة إجمالي الإيرادات السنوية والمستخدمين اليوميين على الأقل خلال السنوات الأربع المقبلة. ووفقًا للإفصاح التنظيمي المقدم، تتوقع الشركة زيادة الإيرادات السنوية من 3.7 مليار دولار في 2020 إلى 7.5 مليار دولار أو أكثر في 2023، وتتوقع أن يتجاوز عدد المستخدمين النشطين يوميًا 315 مليونًا بحلول الربع الأخير من عام 2023.

في ملاحظاته التمهيدية يوم الخميس صرح الرئيس التنفيذي جاك دورسي أنه لا يعتقد إنهم كانوا في الماضي “مبتكرين”، لكن الشركة حددت هدفًا لزيادة “سرعة التطوير” من خلال مضاعفة عدد الميزات التي يتم تقديمها من كل موظف والتي “تقود بشكل مباشر إما إلى الاستخدام النشط اليومي القابل لتحقيق الدخل (mDAU) أو الإيرادات “.

قفز سهم تويتر بأكثر من 10٪ في بداية التداول يوم الخميس، ووصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 79.28 دولارًا في حوالي الساعة 11:30 صباحًا. ثم استقر مرة أخرى إلى 74.61 دولارًا عند الإغلاق.