“تيك توك” في خطر.. 9 أيام على المهلة وترامب يؤكد : البيع أو الإغلاق!

يس عراق: بغداد

أكد رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب أنه لن يمدد المهلة الممنوحة لشركة بايت دانس الصينية من أجل بيع أصول تطبيق تيك توك التابع لها في بلاده.

وتنتهي المهلة التي حددها ترامب للشركة في 20 أيلول الحالي.

شاهد أيضاً: ترامب يمهل الشركة المالكة لـ”تيك توك” 90 يوماً للتخلي عن مصالحها وإزالة بيانات المستخدمين!

وقال ترامب في مؤتمر صحفي: “سنرى ما سيحدث، إما أن يتم وقف التطبيق أو بيعه، لن يكون هناك تمديد للمهلة الممنوحة لتيك توك”.

قيمة الصفقة

تشير التقديرات لـ 10 مليارات إلى 30 مليار دولار قيمة أصول تيك توك المعروضة للبيع، مع رغبة من مستثمري الشركة الأم لكسب حصص ضخمة في أعمال التطبيق في أميركا ونيوزلندا وأستراليا.

تُقدر قيمة الشركة الصينية من قبل مستثمريها بنحو 100 مليار دولار، بحسب تقارير صحفية، فيما تقول نيويورك تايمز أن أصول التطبيق خارج الصين قد تصل قيمتها إلى 80 مليار دولار.

 

9 أيام على المهلة

وقع ترامب في شهر آب الماضي، مرسومًا حدد فيه مهلة 45 يومًا لوقف التعامل مع الشركة الصينية المالكة لتطبيق تيك توك، تنتهي في 20 أيلول، على خلفية اتهام الولايات المتحدة للتطبيقات الصينية بالتجسس على مواطنيها.

كما وقع مرسوما مشابهًا ضد منصة وي تشات التابعة لشركة تينست الصينية العملاقة.

شاهد أيضاً: ترامب يحظر التحويلات المالية للشركة المالكة لـ “وي تشات” و “تيك توك”

تنظر الشركة الصينية حاليًّا في عروض شراء من عدة شركات من بينها عرض من أوراكل، وآخر مشترك بين وول مارت ومايكروسوفت، وتويتر، وتريلر، وغيرها.

ويتوقع محللون، بحسب فوربس، أن يتيح العرض المشترك لمايكروسوفت ووول مارت للشركتين الاستفادة من تطبيق التواصل الاجتماعي للوصول للفئة الأقل سنًا من المستهلكين وبناء منصة تجارة إلكترونية.

وتشير تقارير صحفية إلى أن مجموعة سوفت بنك تجري محادثات أيضاً للاستحواذ على تيك توك في الهند بعد حظر الأخير للتطبيق في البلاد مؤخراً، فيما تقول تقارير أن شركة بايت دانس تتفاوض مع Reliance Industries لاستثمار في مقاطع الفيديو بالهند.

 

شاهد أيضاً:

مع مضايقات ترامب.. “تيك توك” سيغادر الصين