ثاني اعلى حصيلة اصابات مسجلة في العراق “تخرج” وزارة الصحة عن “الحقيقة الصامتة”

يس عراق: بغداد

أكدت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الخميس، أن قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة ملزمة لجميع المؤسسات، فيما أشارت إلى دخول البلاد في مرحلة تفشي الوباء، في اعلان قد يكون الاول من نوعه بعد ايام من التحذيرات من امكانية تفشي الوباء بطريقة خطيرة.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر بحسب وكالة الانباء العراقية، إن “قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة ملزمة على جميع الجهات الحكومية وغير الحكومة، والقوات الامنية كافة هي جزء من اللجنة”.

 

وأضاف أن “قانون الصحة العامة وقانون العقوبات العراقي ينصان على محاسبة أو معاقبة أي فرد يضر بالحصة العامة”، مؤكداً أن “الوضع الوبائي ينذر بالخطر في ظل عدم الالتزام بالإجراءات الصحية، وسندخل نحو التفشي أو قد دخلنا في ذلك، وخصوصاً في ظل السلالة الجديدة التي تنتشر بسرعة وعلاماتها السريرية اشد وأكثر من سابقتها وتصيب الاطفال والشباب”.

 

وشدد على المواطن أن “يكون لديه الدافع نحو الإجراءات الصحية وارتداء الكمامات خوفاً من تفشي الوباء وخوفاً على المواطنين والبلاد”، مطالباً “الالتزام للحد من انتشار الوباء”.

 

وسجل العراق اليوم الخميس، اكثر من 5 الاف اصابة، في قفزة جديدة بعد مراوحة الاصابات بين مايفوق الـ3 الاف و500 والـ4 الاف اصابة.

أعلنت وزارة الصحة العراقية ، الخميس 11-3-2021، تسجيل 26 حالة وفاة و 5170 إصابة جديدة بكورونا بعد إجراء 43507 فحصاً جديداً لمشتبه بإصابتهم.

وتصدرت بغداد عدد الإصابات اليوم في الكرخ والرصافة ومدينة الطب بـ 1042 حالة تلتها البصرة بـ 920 حالة ثم النجف بـ 615 حالة.

وقالت الوزارة في جدول بياني وزعته على وسائل الإعلام إن عدد المتعافين اليوم بلغ 3557 حالة.

وتعد حصيلة اليوم ثاني أعلى عدد إصابات يسجله العراق خلال يوم واحد منذ دخول جائحة كورونا ، وسجل الثالث من آذار أعلى حصيلة بـ 5173 إصابة.