ثلوج واجواء دافئة في مناطق متباينة من البلاد.. وبدء رحلة جديدة لحالة جوية بعد سبات طويل

يس عراق: بغداد

تعرضت مناطق شمال العراق لموجة امطار وثلوج خلال فجر اليوم الخميس وتستمر حتى نهار اليوم، فيما تنتظر مناطق الجنوب والفرات الاوسط، منخفضا سطحيا حراريا يسبب اجواء دافئة نهارا، بينما تنتظر مناطق العراق كافة، منخفض السودان الماطر بعد سبات طويل.

وقال المتنبئ الجوي واثق السلامي في تدوينة رصدتها “يس عراق”، إنه “من المتوقع تاثر مدن الشمال بنزول منخفض ذو تاثيرات قطبية يسبب تساقط الثلوج والامطار يوم الخميس حيث تشير التوقعات الى ان مدن دهوك والموصل واربيل والسليمانية وكركوك ستتعرض لموجة ثلوج كثيفه تصل الى (7) CM قد تؤدي الى قطع الطرق وحركة السير مع اجواء باردة، كما تشير التوقعات الى تدني مستوى الرؤيا الأفقية في بعض المناطق الى اقل من 1 كم”.

وأشار إلى أن “درجات الحرارة العظمى المتوقعة لنهار غد في محافظات الشمال، دهوك 1 درجة تحت الصفر، الموصل 1 درجة مئوية، اربيل 1 درجة مئوية، السليمانية 2 درجة تحت الصفر، كركوك 5 درجات مئوية”، مبينا إن “الرياح على الاغلب شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة وبسرعة تتراوح بين 10-20 كم في الساعة”.

 

 

وأكد السلامي إن “المنطقتين الوسطى والغربية يكون الطقس فيهما بين المشمس والغائم جزئي وغائم احيانا مع فرصة لتساقط زخات من الامطار تطال مناطق شمال غرب الانبار وشمال صلاح الدين كما يتوقع ان تكون هناك فرص لزخات ثلجية خفيفة تطال شمال صلاح الدين، الرياح جنوبية شرقية خفيفة الى نشطة السرعة وبسرعة تتراوح بين 20-30 كم في الساعة”.

وبين إن “درجات الحرارة ترتفع عما كانت عليه امس ومن المتوقع ان تسجل صلاح الدين 12 درجة مئوية، ديالى 13 درجة مئوية، الانبار 8 درجات مئوية، العاصمة بغداد 14 درجة مئوية”.

اما في مدن الفرات الاوسط والجنوب بحسب السلامي فإنها ستكون “اجواء صافية مع انتشار بعض السحب المتفرقة والرياح جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة وبسرعة تتراوح بين 10-20 كم تنشط الى 45 كم في الساعة، درجات الحرارة ترتفع عما كانت عليه اليوم ومن المتوقع ان تسجل:

بابل 15
كربلاء 13
واسط 14
الديوانية 15
النجف 16
السماوة 16
الناصرية 15
ميسان 14
البصرة 14

 

وأكد السلامي إن “حالتين ماطرتين بدأت خرائط الطقس العالمية تشير اليهما خلال العشرة ايام المقبلة، وبحسب التوقعات
ستبدأ رحلة جديدة لمنخفض السودان بعد السبات الطويل خلال الفترة الماضية من خلال توفير عامل الرطوبة للنزولات الغربية القادمة وبالتالي تتحسن فرص الامطار لمناطق الوسط والجنوب”.

وبين إن “الحالة الاولى تبدأ يوم الاحد، والحالة الثانية يوم الجمعة من الاسبوع المقبل”، مشيرا إلى أن “فرص الامطار الرعدية بإذن الله ستكون شاملة في حال ثبات المعطيات “.