جهاز مكافحة الإرهاب يضع يده على المنافذ الحدودية وأربيل ترفض تسليمها.. هل منعتهم من الدخول؟

يس عراق: بغداد

بدأت حكومة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، أولى خطواتها للسيطرة على اقتصاد العراق وانتشالها من الانهيار، بالسيطرة على المنافذ الحدودية التي هي على مدى سنوات طويلة تعاني من الفساد وعدم سيطرة الدولة على إيراداتها.

جهاز مكافحة الإرهاب يمسك المنافذ

أعلن النائب عن تحالف الفتح، محمد صاحب الدراجي، الجمعة، عن تسلم جهاز مكافحة الإرهاب المنافذ الحدودية والاشراف عليها.

وقال الدراجي في بيان مقتضب، تلقته “يس عراق”، إنه “بتوجيه مباشر من قبل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، تسلم جهاز مكافحة الإرهاب المنافذ الحدودية والاشراف عليها”.

أربيل ترفض

وكشف مصدر مطلع لـ”يس عراق” إن محافظة أربيل في إقليم كردستان، ترفض تسليم  المنافذ الحدودية لجهاز مكافحة الارهاب وتمنعهم من الدخول  إلى كردستان والمهاترات مستمرة لغاية الآن”، ولم يتسن للمنصة  الحصول على مصدر رسمي من سلطات الإقليم للحديث عن حقيقة منع جهاز مكافحة الإرهاب من الدخول.

المالية النيابية

وقال عضو اللجنة المالية النيابية النائب احمد الصفار في تصريح صحفي، إن “ايرادات المنافذ الحدودية العراقية كبيرة لكن ما يصل الى خزينة الدولة منها، شحيح جدا واغلب الاموال تهرب لصالح الفاسدين والمتتنفذين”، مبينا أن “اذا بلغت ايرادات المنافذ سنويا مثلاً 3 مليار دولار لا يصل إلى خزينة الدولة سوى 500 مليون فقط”.

واضاف أن “سلطة الدولة غائبة في المنافذ الحدودية للاسف، واي اجراء حكومي لاعادة هذه السلطة سيشكل فارقا كبيرا في مسألة هدر الاموال التي تحصل عليها البلاد في المنافذ”.

أبرز المخالفات في المنافذ

كشفت هيأة المنافذ الحدودية ، العام الماضي، عن إحصائية بينت من خلالها مجمل المخالفات للأشهر ‘ كانون الثاني، شباط، آذار، نيسان، الى نهاية شهر آيار 2019′ حيث بلغ مجموع المخالفات (1450)، منها تهريب مخدرات عدد (89) مع مخالفة اجازة استيراد مثبتة من قبل مقر الهيأة (594) ، وأوامر القاء القبض على مطلوبين (163) بالاضافة الى دعاوى كمركية محالة من منافذنا الى القضاء’ تحت عناوين تغير وصف البضاعة، تهريب ،تزوير ، معاملات غير مكتملة الأجراءات القانونية’، عدد (345).

وأوضحت هيأة المنافذ الحدودية في بيان تلقت “يس عراق” نسخة منه، أن “المخالفات المذكورة تندرج تحت مسميات متعددة ‘تزوير إجازة الاستيراد، عدم وجود علامات تجارية، تجاوز الكمية والوزن وتزوير الوصولات بالإضافة إلى بضاعة منتهية الصلاحية’، وقد تم أتخاذ الإجراءات القانونية الأصولية بحقها”.

وأوضحت الهيأة أن “مجمل المخالفات للأشهر من 2017/8/1 لغاية 2019/5/31 بلغت (3287) مخالفة”.

أما بما يخص الدعاوى الكمركية المحالة الى الكمرك بلغت(189) مخالفة ‘ أتلاف مواد ،إعادة أصدار’ بالأضافة الى أموال مهربة بلغت (10).