“جولدمان ساكس” يتوقع ارتفاع سعر برنت إلى 65 دولارا صيف 2021

قال جولدمان ساكس اليوم إن أسعار خام برنت قد ترتفع إلى 65 دولارا للبرميل بحلول صيف 2021، مدفوعة بتخفيضات الإنتاج في السعودية وانتقال السلطة إلى الديمقراطيين في الولايات المتحدة.

كان التوقع السابق للبنك الأمريكي أن يبلغ النفط 65 دولارا بنهاية العام.

وقال محللو البنك في مذكرة إن فوز الديمقراطيين بانتخابات الإعادة لمجلس الشيوخ الأمريكي وإعلان السعودية عن تخفيضات إنتاج من جانب واحد يدفعان إلى توقع “شح المعروض” في أسواق السلع الأولية على المدى المتوسط، بحسب “رويترز” .

كان البنك قال الأسبوع الماضي إن تعهد السعودية خفض إنتاجها بأكثر من المطلوب منها بموجب اتفاقها مع سائر منتجي أوبك+ يشير إلى أن الطلب على النفط يضعف عقب الإغلاقات الجديدة الرامية إلى احتواء تفشي كوفيد-19.

تراجع خام برنت بما يصل إلى دولار للبرميل اليوم، ليسجل حوالي 55 دولارا. وفقدت أسعار النفط حوالي 20 بالمئة في 2020.

وتوقع البنك عوائد بنسبة 5.8 بالمئة و9.5 بالمئة و10.2 بالمئة على السلع الأولية على مدار ثلاثة أشهر وستة أشهر و12 شهرا على الترتيب على مؤشره المشترك لأسعار السلع مع ستاندرد أند بورز.

ومن المتوقع أن يبلغ مردود المعادن النفيسة 28.7 بالمئة على مدى 12 شهرا ثم الطاقة بعائد نسبته 13.7 بالمئة والمعادن الصناعية عند 13.3 بالمئة، بينما ستخسر السلع الزراعية 4.4 بالمئة، حسبما ذكر البنك.

وقال “لكن في ضوء قوة موجة الصعود في الآونة الأخيرة، من المرجح أن تتوقف الأسواق لالتقاط الأنفاس في المدى القريب.” كان جولدمان توقع في نوفمبر تشرين الثاني عوائد بنحو 3.4 بالمئة و9.4 بالمئة و26.4 بالمئة على الترتيب على مدى ثلاثة أشهر وستة أشهر و12 شهرا.