حالة مطرية في طريقها إلى العراق تصاحبها زوابع رعدية و “زخات حالوب”

يس عراق: بغداد

تشير خرائط الطقس، إلى انطلاق حالة مطرية من شمال غرب البحر الاحمر، وتصل إلى العراق خلال الـ12 ساعة المقبلة، فيما يتوقع ان تصاحب الحالة المطرية، زوابع رعدية وزخات حالوب.

وقال المتنبئ الجوي واثق السلامي في تدوينة رصدتها “يس عراق”، إن “السحب الان كما يرصدها القمر الصناعي في اجواء العراق هي سحب عالية الارتفاع وغالبا مانشاهدها قبل الحالات الماطرة”، مشيرا إلى أن “بداية انطلاق الحالة من شمال غرب البحر الاحمر كما نلاحظ السحب الركامية الرعدية تغطي اجواء من المملكة العربية السعودية وستندفع نحو البلاد خلال الـ 12 ساعة المقبلة وترافق منخفض البحر الاحمر”.

وأضاف أن “الطقس بشكل عام خلال هذه الليلة غائم جزئي يتحول تدريجيا نهار الغد الى غائم وفرص زخات المطر تبدأ من جهة الجنوب الغربي وغرب البلاد، وتزداد الفعالية الجوية بعد ظهر الغد وخلال الليل وفرص للامطار تطال مناطق متفرقة من الوسط والفرات الاوسط وبشكل ضعيف مدن الجنوب تتحسن يوم الاثنين بينما ستتعرض مناطق الشمال لتساقط امطار معتدلة الى غزيرة وتشمل معظم مناطقها”.

 

وأشار إلى أن “فرص المنطقتين الشمالية والغربية الافضل وامطارها بين المتوسطة والغزيرة بينما فرص باقي المناطق ستكون على الاغلب خفيفة تزداد في مدن ديالى والانبار وشمال صلاح الدين واجزاء من العاصمة بغداد”، مبينا ان “هذا ومن المتوقع ان تترافق الامطار مع الزوابع الرعدية المتفرقة وتكون مصحوبة بزخات الحالوب في بعض المناطق”.

 

وأكد إنه “لاتزال التوقعات تشير لنزول منخفض قطبي مصحوب بجبهه هوائية شديدة البرودة نهاية الشهر وبداية الشهر المقبل وعودة الاجواء الباردة لعموم العراق”، فضلا عن “توقعات استمرار النزولات العلوية الغربية وتفاعل مستمر من البحر الاحمر واستمرار الحالات الماطرة طيلة الشهر المقبل”.