حرارة “متطرفة” تتربص بالعراق ومحيطه.. ارتفاع هائل فوق المعدل و”اللون الأحمر” يصبغ “ثلثي البلاد”

يس عراق: بغداد

تترقب مدن واسعة في العراق ومحطيه بشكل عام، درجات حرارة “متطرفة” يشهدها مطلع شهر ايلول المقبل، فيما ترتفع درجات الحرارة في بلاد الشام نحو 12 درجة فوق المعدل، واقل من ذلك في العراق والسعودية والكويت.

 

واعلن مدير البيئة في الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي رئيس منبئين جويين اقدم محمود عبد اللطيف، الخميس، عن ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة اعتبارا من السبت بثلاث دول.

وقال عبد اللطيف في بيان تلقت ان “السعودية والكويت والعراق تشهد ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة ابتداء من يوم السبت الموافق الـ٢٩ آب ٢٠٢٠ ( عدة درجات ٤ – ٥ درجة مئوية ) ولعدة ايام”.

 

واضاف ان “ذلك سيستمر حتى الأسبوع الأول من أيلول القادم”، مشيرا الى ان “أعلى الدرجات ستسجل غرب السعودية وغرب الكويت ومعظم أنحاء العراق”.

 

وتوقع عبد اللطيف ان “يكون هذا اخر مايودعه موسم الصيف من درجات الحرارة العالية”.

 

 

 

من جانب اخر، اظهرت خرائط الطقس، أن درجات الحرارة “المتطرفة” ستغزو معظم مدن بلاد الشام وسيكون العراق مشمولًا، حيث ترتفع درجات الحرارة اعلى من المعدل بـ12 درجة في بلاد الشام بحسب المتنبئ الجوي صادق عطية.

وقال عطية أن “خارطة تطرف درجات الحرارة في الطبقة المنخفضة نهاية الشهر الحالي وتأثير الموجة الحارة  يتسبب بدرجات الحرارة ستكون أعلى من المعدل بحوالي 6 إلى 12 درجة مئوية في بلاد الشام واقل من ذلك في وسط وشمال العراق وجنوبه”.