حسابات مجهولة بتصريحات “مثيرة” تحصد آلاف المتابعين.. حكومة الكاظمي تنتظر “حربًا ألكترونية شرسة”

يس عراق: بغداد

لم تمر ساعات على نيل حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ثقة البرلمان، حتى بدأت تظهر حسابات لوزراء كابينة الكاظمي على مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي يجعل حكومة الكاظمي أمام مهام حرب ألكترونية مع هذه “الجيوش المزورة”.

هذه الحسابات اصدرت تصريحات تبدو وكأنها رسمية لما تحمله من لمسة لغوية وقدرة على صياغة الكلمات، مما يشكل خطورة في قدرة هذه الصفحات على إيهام الرأي العام وتمرير تصريحات مزورة.

ومن مؤشرات خطورة طريقة الخطاب التي حملتها هذه الحسابات المزورة، استطاعات في وقت قياسي من جمع آلاف المتابعين خلال ساعات، من بينهم شخصيات اكاديمية واعلامية وخبراء ومحللين سياسيين وامنيين.

ولكن بالرغم من القدرة الخطابية واللغوية التي تتمتع بها هذه الحسابات، إلا أن الإندفاع غير المنطقي في التصريحات والواضحة بأنها خارج سياقات الدولة، واضح على لغة الخطاب المتواجدة في سطور التغريدات والمنشورات.

 

وزير الدفاع يخاطب المتظاهرين!

يمتلك حساب على تويتر يحمل اسم وزير الدفاع جمعة عناد، نحو 6 الاف متابع، بينهم سياسيون ونشطاء، وحمل هذا الحساب على حائطه، تغريدات “ثورية” خاطبت المتظاهرين بالتزامن مع التصعيد الاحتجاجي الذي انطلق منذ فجر اليوم الأحد.

 

واضطرت وزارة الدفاع، لنشر بيان نفت من خلاله وجود أية صفحة رسمية باسم وزيرها جمعة عناد سعدون على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن “أية صفحة منسوبة له هي وهمية”.

 

وزير التخطيط يهاجم “مدراء المكاتب”

 

حساب آخر حمل اسم وزير التخطيط خالد بتال، يمتلك نحو 10 الاف متابع، نشر تغريدات تحمل وعودًا باطلاق تعيينات وفرص عمل، فضلا عن اتهامات مباشرة لشخصيات سياسية وتنفيذية في حكومة عادل عبدالمهدي، وهو ما لايناسب السياق العام للدولة ويستبعد حدوثه.

درجال “يمدح نفسه”!

عدنان درجال وزير الشباب والرياضة، كان له نصيبًا من الحسابات المزورة، حيث تمكن حساب على تويتر يحمل اسم درجال، من الحصول على أكثر من 17 ألف متابع.

 

واحتوت الصفحة على تغريدات “تبجل الذات” وهو مايعتبر خارج السياق الحكومي ولم يفعلها احد من الوزراء من قبل بهذه الطريقة، فضلا عن تزوير حقيقة مقطع فيديو.

حيث نشر الحساب مقطع فيديو لدرجال وهو في ساحات التظاهر مدعيًا انه “أول وزير ينزل ساحات التظاهر دون خوف”، فيما تضمن الفيديو حديثًا لمتظاهر يخاطب درجال بعدم التنازل عن الدعوى التي رفعها ضد الاتحاد العراقي لكرة القدم، التي حسم أمرها منذ فترة، ولم يحمل حديثًا او احتفالا او تبريكات لاستلامه المنصب، مايعني أن الفيديو يعود لفترة سابقة وليس حديثًا، وعند التحقق، يظهر ان الفيديو يعود لشهر تشرين الثاني من العام الماضي.

وزير المالية يطلق تبشيرات
حساب اخر يحتوي على نحو 5 الاف متابع، يحمل اسم وزير المالية علي عبدالأمير علاوي، أنشأ حديثًا أيضًا، ويقترب من الحسابات الأخرى في طريقة إطلاق الوعود، ومما يعزز فرضية كون الصفحة مزورة، هو قيام هذا الحساب باعادة تغريد تغريدة للحساب المزور لوزير التخطيط خالد نجم بتال.

هذه الحرب الألكترونية، التي ستضطر حكومة الكاظمي خوضها ضد الحسابات المزورة، ابتدأت منذ ان اضطر الكاظمي في كلمته التي القاها يوم امس حول قرارات الجلسة الاولى لمجلس الوزراء، إلى التأكيد على أن “اي قرارات ستتخذ سنعلنها مباشرة للشعب، وأي قرارات او وعود للتعيينات التي اطلقت مؤخرًا فهي غير صحيحة”.