“حظر التجول”… احتمالية العودة “تقلق العراقيين”: محافظات عادت للقيود وموعد وصول لقاح كورونا يقترب

كورونا

يس عراق – بغداد

استبعدت لجنة الصحة النيابية، اليوم الأحد، وجود أي توجه لفرض حظر للتجوال خلال الفترة المقبلة بعد ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا.

وقال عضو اللجنة جواد الموسوي، في تصريحات رصدتها “يس عراق”: انه “لا يوجد حاليا أي توجه الفرض حظر التجوال الجزئي أو الدائمي بالعراق، هذا نستبعد أيضا فرض حظر للتجوال في الفترة المقبلة بعد زيادة معدل الإصابات بفيروس كورونا”.

وأضاف أن “زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا محسوبة أو مسيطر عليها”، مشيرا إلى أن “فرض حظر التجوال هو آخر الحلول الموجودة بالبلاد”.

وتابع الموسوي، أن “هناك حلول أخرى مثل توعية المواطن بالالتزامات بإجراءات السلامة الصحية، وتقييد حركة المواطنين في الأسواق والمولات َالامكان المزدحمة”، مؤكدا أن” العراق سيستقبل خلال نهاية الشهر لقاح فيروس كورونا”.

وأصدرت خلية الأزمة في محافظة بابل، الأحد، عدة توصيات وقرارات، نظراً لارتفاع الإصابات بفيروس كورونا.

وقالت الخلية في بيان إنه “من خلال مراقبة الموقف الوبائي خلال الأيام الماضية قررت خلية الأزمة في بابل ما يلي”:

يكون الدوام بنسبة 50% في جميع دوائر المحافظة.

الزام المولات والمطاعم باتخاذ كافة الاجراءات الوقائية الفعلية.

غلق كافة الجوامع والحسينيات وكذلك قاعات الاعراس .

تتولى دائرة الاعلام والاتصال الحكومي في المحافظة، التثقيف على لبس الكمامات.

إعادة افتتاح كافة الردهات الوبائية في الاقضية والنواحي.

منع الدخول إلى كافة الدوائر من دون لبس الكمامات.

‏‎إرسال فرق إلى المدارس التي فيها إصابات.

ووجهت دائرة صحة النجف، اليوم الأحد، بغلق كافة المولات والمطاعم والقاعات والمقاهي التي لا تلتزم بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.

وقال مدير الدائرة، رضوان الكندي، في بيان  إنه “تم توجيه مدراء المؤسسات الصحية في المحافظة  بتسمية موظفين محددين لتزويد جميع الداخلين بالكمامات وتعقيم أيديهم عند دخولهم للمؤسسة الصحية وان يكون منتسب الصحة قدوة في الالتزام بالاجراءات الصحية من ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي وتعقيم اليدين فهو الأكثر عرضة للإصابة”.

وأضاف، أن “هذا التوجيه سيتم العمل به اعتبارا من هذا اليوم وبإشراف المعاونين الاداريين في المؤسسات الصحية داعيا إلى تعاون الجميع والالتزام بالتوجيهات الصحية”.

من جانب، أكد مدير الرقابة الصحية في دائرة صحة النجف يحيى بستان وجود تعليمات من دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة بغلق كافة المولات والمطاعم والقاعات والمقاهي التي لاتلتزم بالاجراءات الصحية وشروط الوقاية من فيروس كورونا”.

وتابع بستان، أن “جميع فرق الرقابة الصحية ستقوم بمتابعة ومراقبة هذه المحلات وبالتنسيق والتعاون مع غرفة عمليات تنفيذ مقررات خلية الازمة”.

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم، الموقف الوبائي لفيروس كورونا المستجد في عموم العراق خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وبحسب بيان اليوم، سجلت الوزارة “1134 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و1026 حالة شفاء من الفيروس التاجي، و9 حالات وفاة، خلال الـ 24 ساعة الماضية”.

وبلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في عموم العراق 628550، بينما ارتفع معدل الشفاء الكلي إلى 600193، في حين بلغ إجمالي عدد الوفيات في العراق 13120.