“حل جذري”.. المرور العامة تقترح خطة للتخلص من الزحامات بسبب اكثر من 2 مليون سيارة في بغداد

يس عراق – بغداد

كشف مدير المرور العام زهير عبادة الخفاجي، الأربعاء ، عن عدد السيارات الكلي في العاصمة بغداد، فيما تحدث عن مقترح لحل ازمة الزخم المروري.

وقال الخفاجي، في تصريحات رصدتها “يس عراق”: إن “العدد الإجمالي للسيارات في العاصمة بغداد يبلغ تقريبا مليونين و300 الف سيارة، لذلك قدمنا مقترحا الى امانة بغداد في لجنة مشتركة في حال توفر الإمكانيات بأن يتم تحويل جميع الساحات والتقاطعات الى نفق او مجسر لحل ازمة الزخم المروي”.

اما بخصوص الدراجات النارية، أشار مدير المرور الى أن “جميع الدراجات النارية التي دخلت الى العراق هي كالعاب وملابس واثاث منزلي وبصورة غير شرعية ومهربة ولا يوجد فيها تصريح كمركي”، مبينا أنه “لا يمكن تسجيلها لأنها داخلة بشكل رسمي”.

وكان مدير المرور العام زهير عبادة الخفاجي كشف، السبت (11 كانون الثاني 2020)، حقيقة وجود خطة للتقليل أو الحد من عدد المركبات في البلاد.

وقال الخفاجي في تصريح صحفي،  إن ” المديرية ليس لديها خطة لتقليل عدد السيارات القديمة  قبل توفير البديل المناسب”، لافتاً الى أنه “في حال توفير وسائل النقل الجماعية والمريحة مثل القطارات وميترو الأنفاق سنفكر بالحد من عدد المركبات”.

وأضاف الخفاجي أن “الزحام المروري ليس من مسؤولية رجال المرور وحدهم فحسب إنما يقع على عاتق المواطنين ودوائر الدولة الاخرى من خلال الالتزام بالاشارات المرورية والتعاون مع رجال المرور” مشيراً الى أن “المنفذ الذي تم تهيئته على جسر الجادرية من قبل المرور لتخفيف حد الزحام لم يتم فتحه من قبل إدارة الجامعة وهو ما أدى الى زيادة حدة الزحام بسبب عدم التعاون في هذا الصدد”.