حل مشكلة خزن ونقل لقاح كورونا… زياد طارق

كتب زياد طارق – باحث بعلوم بايولوجيا الصناعات الدوائية وهندسة العقاقير:

 

الى وزارة الصحة … تم حل مشكلة خزن ونقل لقاحات فايزر . لطفا شارك المنشور .
التخطيط الاستراتيجي هو الحل … تم حل معضلة التبريد قبل ان يبدأ التلقيح بلقاح فايزر .
وجدت شركة Thermo King ، وهي شركة تبريد صناعي تصنع مجمدات قابلة للشحن , تستخدم في شحن أسماك التونة الطازجة ( لحوم التونا حساسة لدرجة الحرارة ) إلى اليابان ، وجدت الشركة استخدامًا جديدًا لتقنية سلامة الغذاء الخاصة بها: شحن شحنات لقاح COVID-19 تحت نفس الظروف .
وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، يوم الجمعة ، على أول لقاح من نوعه لـ COVID-19 من شركة فايزر ، مما أدى إلى بدء العملية المعقدة لشحن الجرعات ، والتي يجب نقلها على الجليد الجاف عند -70 سليزي / -94 درجة فهرنهايت لتظل فعالة .
في هذا الوقت برز الدور الذي تلعب فيه مجمدات Thermo King ، التي ثبت أنها تحافظ على سمك التونة في السوبر ماركت والمطاعم عند درجة حرارة -76 درجة فهرنهايت أثناء سفرها إلى الخارج , لتخطط لسد هذة الثغرة وتقديم ثلاجاتها العملاقة كبديل مناسب لخزن وشحن اللقاحات .
قال فرانشيسكو إنكالزا ، رئيس شركة Thermo King في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لشبكة CNN Business ، إن الشركة التي تتخذ من أيرلندا مقراً لها ، قامت بتعديل تصميم الفريزر الخاص بها لاستيعاب اللقاح الوشيك وزادت الإنتاج منذ أشهر في الصين.
يبلغ طول كل من المجمدات العملاقة ( ماموث) 20 قدمًا ، وتحتوي على 300000 جرعة من لقاح Pfizer ، ويمكن شحنها على متن قوارب وطائرات وشاحنات للتوزيع المحلي والدولي.
يوم الاثنين ، من المقرر أن تتلقى جميع الولايات الأمريكية جرعاتها الأولى من لقاح COVID-19 ، والذي سيتم إعطاؤه أولاً للعاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية والعاملين الأساسيين والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والذين يعانون من ظروف موجودة مسبقًا والذين هم أكثر عرضة للإصابة بـ COVID- 19 إصابة. يحتاج المرضى إلى جرعتين من اللقاح ، يفصل بينهما ثلاثة أسابيع ، ليكون فعالاً قدر الإمكان.
تتوقع Therma King أن تصبح مجمدات التونة التي تم تعديلها لهذة المهمه مطلوبة بشكل متزايد بسبب لقاحات mRNA مثل Pfizer ، والعلاجات الجينية ، والأدوية الأخرى التي تحتاج إلى درجات حرارة شديدة البرودة.
وقال إنكالزا لشبكة سي إن إن بيزنس: “سيتعين نقل المزيد والمزيد من المنتجات في درجات الحرارة المنخفضة للغاية ، لذا فهي تفتح سوقًا جديدة لهذا النوع من المعدات”.
الرابط الاصلي للمقال في التعليقات .. الترجمه تمت بتصرف
الصورة للبراد ( ماموث ) يحمل 300 الف جرعه لقاح .. يمكن شحنه بكل اشكال ووسائل النقل .