دراسة جديدة: الحظر الاجباري يزيد العنف الاسري ويقلل مناعة النساء ضد كورونا (فيديو)

متابعة يس عراق:

أعلنت اللجنة الاقتصادي والاجتماعية لغربي آسيا في الامم المتحدة “أسكوا”، اليوم الاثنين، ان ظروف الحظر الوقائي بسبب انتشار فيروس كورونا عبر العالم فاقم من ظاهرة العنف ضد النساء.

ونقل بيان الأمينة التنفيذية للإسكوا، رولا دشتي أطلعت عليه “يس عراق”، “لقد ارتفع معدل العنف الأسري في العالم والمنطقة العربية نتيجة حالات الإغلاق الشامل والتعايش القسري، وتصاعد التوترات في الأسرة بسبب تفاقم انعدام الأمن الغذائي والمخاوف من التعرض للفيروس. كما يصعب على الناجيات من العنف الأسري طلب المساعدة وتلقيها خلال هذه المرحلة”.

 

واضافت دشتي، بحسب البيان، “لن يزيد ارتفاع انعدام الأمن الغذائي من مخاطر العنف الأسري فحسب، بل قد يتسبب أيضًا بتضاؤل مناعة النساء والفتيات ضد الفيروس”، مشيرة الى انه “في أوقات الأزمات، قد لا يكون توزيع الغذاء داخل الأسرة منصفًا دائمًا، كما أنّ النساء والفتيات أكثر عرضة لتقليل كمية الغذاء وجودته وتبني استراتيجيات سلبية للتكيّف”.

ودعت دشتي الحكومات العربية إلى أن “تكفل للنساء من مختلف الفئات العمرية المساواة في الوصول إلى خدمات الحماية الاجتماعية، وأن تعتمد سياسات تهدف إلى حمايتهنّ من الوقوع في براثن الفقر وحماية العاملات في القطاع غير الرسمي، باعتماد إجراءات مثل التحويلات النقدية الطارئة أو المنح الصغيرة أو القروض”.

 

https://twitter.com/UNESCWA/status/1247174945920159744