دفعة ثالثة من قروض المشاريع تنتظر 6 الاف شاب عراقي

يس عراق: بغداد

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية، عادل الركابي، عن إطلاق قروض وتوفيرها للمواطنين وتصل إلى 40 مليون دينار، فيما بين ان كل دفعة قرض تكفي إلى نحو 6 الاف شخص.

وقال الركابي في تصريحات متلفزة إن “الوزارة لديها أكثر من برنامج للقروض، الأول برنامج الـ 8 ملايين، ويعتمد على استرداد الأموال من المقترضين السابقين، وفي حال توفرت المبالغ في صندوق الإقراض يتم إطلاقه للمواطنين”.

وأضاف: “إلى الآن أطلقنا دفعتين من القروض، وسنُطلق الدفعة الثالثة خلال أقل من شهرين، وكل دفعة تكفي تضم من بين 5 إلى 6 آلاف مقترض، ويفترض على المواطن أن يقيم مشروعاً صغيراً يساعده على الحياة المعيشية”.

وأكد قائلاً: “لدينا برنامج آخر للإقراض، ويدّعى حاضنات الأعمال، ومتوفر حالياً بشرط تقديم مشروع منتج وواقعي، وليس مشروعاً غير منتج ووهم”.

وأشار إلى أن سقف الاقتراض المذكور آنفاً “يصل إلى 20 مليون دينار للمواطن، والآن أي مواطن يريد أن يقترض، عليه تقديم مشروع ابتكاري لتشغيل عاملين اثنين معه أو ثلاثة، وهذه المبالغ متوفرة لدى وزارة العمل، وبإمكان الشباب التقديم الآن”.

وبيّن أن الاقتراض المذكور، “بدون أي أرباح، ويتم التسديد سنوياً”، مضيفاً: “أتمنى أن يقدمون على الاقتراض، ويقدّمون مشروعهم وليس مجرد أخذ القرض فقط، بدون مشروع منتج وقائم”.

وأردف قائلاً: “لدينا أكثر من 80 مشروع منتج تقدّم به الشباب الخريجون والشابات، وتعد مشاريع ناجحة ومنتجة”، مبيّناً أن “الاقتراض ممكن أن يشترك به أكثر من شخص، وإذا زاد عددهم، ممكن أن تصل قيمة القرض إلى 40 مليون دينار”.

وأشار الركابي، إلى أن “حصة وزارة العمل في الموازنة تعد جيدة، وأن الوزارة لديها خطة لزيادة رواتب الإعانة الاجتماعية، وتوسيع شمول الأسر بالشبكة”.