دولة جديدة تعلن اعتماد لقاح كورونا “فايزر” وتوزعه مجانيا على مواطنيها

يس عراق – بغداد

أعلن رئيس وزراء سنغافورة، لي هسين لونغ، أن البلاد وافقت على لقاح كوفيد-19 من شركة فايزر وبيونتيك، وتتوقع تلقيه بحلول نهاية العام، مضيفًا أنها تسعى أن تكون من أوائل الدول التي تتلقى اللقاح.

قال “لي” البالغ من العمر 68 عامًا إن الدولة المدينة التي يبلغ عدد سكانها 5.7 مليون نسمة تتوقع الحصول على لقاحات كافية للجميع بحلول الربع الثالث من عام 2021 وستتاح اللقاحات مجانًا للمواطنين والمقيمين لفترة طويلة.
في حين أن التطعيم سيكون طوعيًا، قال “لي” إنه ومسؤولون حكوميون آخرون سيكونون من بين المتلقين الأوائل بعد العاملين في مجال الرعاية الصحية وغيرهم من العاملين في الخطوط الأمامية والمسنين والضعفاء.
قال لي في بث وطني: “أنا وزملائي، بمن فيهم الأكبر سنًا، سنقوم بتطعيم أنفسنا مبكرًا. وهذا لنبين لكم، وخاصة لكبار السن مثلي، أن اللقاح آمن”.
وقعت سنغافورة أيضًا اتفاقيات شراء وقدمت دفعات مقدمة مبكرة على اللقاحات المرشحة الواعدة بما في ذلك تلك التي طورتها موديرنا وسينوفاك، وخصصت أكثر من مليار دولار للجرعات.
أول ترخيص للقاح فايزر
أصدرت بريطانيا، في بداية ديسمبر/كانون الاول، ترخيصًا طارئًا لاستخدام لقاح فايزر-بيونتك.
كانت بريطانيا طلبت 40 مليون جرعة من لقاح فايزر – وهو ما يكفي لأقل من ثلث السكان بقليل، حيث يحتاج كل شخص إلى جرعتين من اللقاح للحصول على المناعة.
الولايات المتحدة
أجازت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية استخدام لقاح شركة فايزر لكوفيد-19، ويعد هذا القرار نقطة تحول في الولايات المتحدة إذ أودت الجائحة بحياة أكثر من 295 ألف شخص.

توفير الجرعات
توقعت شركة فايزر Pfizer الأميركية، توفير 50 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا هذا العام، مقابل 100 مليون جرعة لقاح، كانت الشركة تخطط لتوزيعها، بسبب مشاكل بعض المواد الخام التي تم توريدها وخالفت المعايير، كما تتوقع طرح 1.3 مليار جرعة في عام 2021.
قالت الإدارة إنه يمكن إعطاء اللقاح لمن هم في سن 16 فأكثر. ومن المتوقع أن يكون العاملون في مجال الرعاية الصحية وكبار السن في مرافق الرعاية طويلة الأجل المتلقين الرئيسيين خلال أول جولة من اللقاح والتي تبلغ 2.9 مليون جرعة.