دولة عربية تقرر “التطعيم المجاني” للقاح كورونا

يس عراق – بغداد

أفاد بيان للقصر الملكي أن العاهل المغربي الملك محمد السادس أصدر تعليماته باعتماد التطعيم المجاني ضد وباء كوفيد-19 لجميع سكان البلاد.

جاء في البيان، أن العاهل المغربي “أصدر تعليماته باعتماد مجانية (التطعيم) ضد وباء كوفيد-19 لفائدة جميع المغاربة”.
أضاف البيان أن عملية التطعيم ضد هذا الوباء “ستنطلق في الأسابيع المقبلة وتهدف إلى توفير اللقاح لجميع المغاربة كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره… بما يسمح بعودة المواطنين تدريجيا لممارسة حياتهم العادية”.
لم يقدم البيان تفاصيل حول ما إذا كان التطعيم إجباريا، أو مدى توفير كميات كافية منه حتى الآن ومصادرها.
سجل المغرب حتى مساء أمس الاثنين 381 ألفا و 188 حالة إصابة بفيروس كورونا في البلاد، في حين ارتفع عدد الوفيات إلى 6245 وفاة.
قالت الحكومة في وقت سابق إنها طلبت لقاحين من شركتين صينيتين وشركة بريطانية سويدية، وستسعى للحصول على لقاحات من شركات عالمية أخرى لتوفير كمية كافية لجميع المغاربة.
سيتم في المرحلة الأولى تطعيم من هم في الصفوف الأمامية مثل رجال الأمن والصحة والتعليم وذوي الأمراض المزمنة.
أزمة اقتصادية
ارتفع معدل البطالة في المغرب بـ3.3 نقاط إلى 12.7% بنهاية الربع الثالث في سبتمبر/ أيلول، بحسب المندوبية السامية للتخطيط.
توقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش اقتصاد المغرب بين 6 و7% خلال العام الجاري مع تضرره من أزمتي جائحة كورونا والجفاف.
سينتعش الناتج بنسبة 4.5% في 2021، مع تقلص آثار الجفاف وتداعيات وباء فيروس كورونا، وفقا لرئيس بعثة صندوق النقد الدولي المكلف بالمغرب، روبرتو كارديريلي.
انخفض العجز التجاري للمغرب بـ 22.2% حتى سبتمبر 2020.
خفضت شركة فيتش، التصنيف الإئتماني للمغرب إلى “مرتفع المخاطر”، قائلة إن فيروس كورونا أضر بشدة بالأوضاع المالية للبلد الشمال أفريقي.
يؤدي خفض تصنيف المغرب الائتماني، بدرجة واحدة من ‭‭BBB-‬‬ إلى ‭‭BB+‬‬ من اثنتين من وكالات التصنيف الائتماني الثلاث الكبرى إلى فئة الأعلى مخاطرة، قد يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض.