مصر “غاضبة” من وزارة الصحة العراقية بسبب قرار أفقدها 6 مليون دولار يتعلق بتصدير الجبن.. ما القصة؟

يس عراق: متابعة

تعمل ادارة المشرق العربي بجهاز التمثيل التجاري في مصر، على حل مشكلة تصدير الاجبان والاجبان المطبوخة للسوق العراقي، بعد ماوصفه بـ”تعنت” وزارة الصحة العراقية.

وقال الوزير مفوض تجاري أحمد زكي مدير إدارة المشرق العربي بجهاز التمثيل التجاري، إن “الإدارة تعمل على حل مشكلة تصدير الأجبان والأجبان المطبوخة للسوق العراقي بعد تعنت وزارة الصحة العراقية”،وذلك  في ظل الحظر المفروض من العراق على واردات تلك المنتجات من مصر منذ 3 سنوات.

 

وأشار إلى أن الجهاز أيضا يعمل على حل المشاكل التي تواجه صادرات الصناعات الغذائية للسوق السعودي  خاصة في ظل الاجراءات التي تتخذها المملكة الخاصة بالتسجيل في الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، وتقوم هيئة سلامة الغذاء في مصر بإعداد قوائم بيضاء بالشركات المتوافقة مع الاشتراطات ، ويقوم الجهاز بإرسالها للهيئة.

 

وأضاف زكي أن الفترة الماضية كان يفترض ان يتم اجراء زيارات متبادلة بين الهيئتين وكذلك زيارات للمصانع المصرية ولكن تم ارجائها في ظل تداعيات جائحة كورونا وما تبعها من قيود في السفر.

 

ولفت إلى ان الجهاز كان يضع خلال النصف الثاني من كل عام خريطة باهم المعارض الدولية التي يمكن المشاركة فيها في العام التالي ، ولكن مع تلك التدعيات لم يتم المشاركة في معارض منذ شهر فبراير الماضي، لذا يقوم الجهاز بوضع طرق جديدة للترويج من خلال التعامل الإلكتروني عن طريق الايميلات او اللقاءات الأون لاين، وكذلك اتاحة الفرص التصديرية المتاحة.

 

 

ما السبب؟

وفي 2012، حظر العراق استيراد الاجبان المطبوخة من مصر، لاسباب صحية تتعلق بالحمى القلاعية، الامر الذي تنكره مصر.

وقالت وسائل اعلام مصرية حينها، أن سبب الحظر المذكور هو “حجة”، وهناك  حرب تجارية شرسة تلوح فى الأفق بين شركات سعودية ومصرية للفوز بحصص تصديرية مرتفعة من منتجات الألبان للسوق العراقية، فيما نقلت حينها وسائل الاعلام المصرية عن مصادرها أن “القرار العراقي سياسي أكثر منه اقتصادي لدعم فرص نمو مبيعات الشركات السعودية على مثيلاتها المصرية”.

وقالت المصادر: إن صدور قرار من الجانب العراقى بحظر المنتجات المصرية بحجة إصابتها بالحمى القلاعية، ضرب من الخيال، خاصة أن الشركات المصدرة لمنتجات الألبان المصرية تعتمد على اللبن «البودرة» المستورد من الخارج والذى يدخل فى تصنيع الجبن المطبوخ.

وقدرت المصادر حجم الخسائر الشهرية لشركات منتجات الألبان المصرية بواقع 100 مليون جنيه.

 

وعاد العراق في 2013 لاستيراد الاجبان ورفع قرار الحظر، قبل ان يعيده قبل 3 سنوات.