دول بالجملة “تهرب” من أجواء العراق وإيران.. سماء البلدين “خالية” من الطائرات (صورة)

يس عراق: متابعة

خلت سماء العراق وايران، اليوم الاربعاء، من الطائرات المدنية، بعد اجراءات نفذها عدد كبير من الدول في شرق وغرب الكرة الارضية، لضمان أمن طيرانها ومواطنيها، على خلفية الضربة الصاروخية التي شنتها إيران على قاعدتين أمريكيتين في العراق.

حظر الطيران الامريكي فوق مساحة واسعة

وقالت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية إنها ستحظر على شركات الطيران المدني الأمريكية التحليق في المجال الجوي للعراق وإيران وخليج عمان والمياه الفاصلة بين السعودية وإيران.

وعزت إدارة الطيران قرار الحظر إلى “الأنشطة العسكرية المحتدمة والتوترات السياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط، والتي قد تعرض عمليات الطيران المدني الأمريكية للخطر”.

طائرات سنغافورا “تهرب” بعيدا
وقالت الخطوط الجوية السنغافورية عقب الهجوم على القاعدتين الأمريكيتين في العراق إنها ستحول جميع رحلاتها بعيدا عن المجال الجوي الإيراني.

الهند تحذر
بدورها، أصدرت الهند، تحذيرا بشأن السفر وطلبت من مواطنيها تجنب السفر “غير الضروري” للعراق بعد ساعات من شن إيران هجمات صاروخية على القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.

ماليزيا تتفادى السماء الايرانية
وأكدت الخطوط الجوية الماليزية أنها ستتفادى المجال الجوي الإيراني في أعقاب تصاعد التوتر العسكري في المنطقة، كما أعلنت شركة “إيفا إير” التايوانية أن طائراتها لن تحلق في المجال الجوي الإيراني.

الفلبين تدعو لـ”اجلاء الزامي” من العراق
من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الفلبينية أن مانيلا أمرت بإجلاء إلزامي لمواطنيها في العراق، وقال المتحدث باسم الوزارة إنه “تقرر رفع مستوى الإنذار في عموم العراق إلى المستوى الرابع الذي يدعو إلى الإجلاء الإلزامي”.

طائرات تايوان تتجنب سماء العراق وايران
كذلك أعلنت تشاينا إيرلاينز، أكبر شركة طيران في تايوان، أن طائراتها لن تحلق فوق إيران أو العراق بسبب التوترات في المنطقة.

وقالت الشركة في بيان إنها ستواصل متابعة الموقف وتعديل المسارات وفقا لذلك.

الامارات تلغي رحلات إلى بغداد
إلى ذلك، ألغت شركة فلاي دبي الإماراتية للطيران رحلة إلى بغداد اليوم الأربعاء، وقالت الشركة إن رحلاتها إلى مدينتي البصرة والنجف العراقيتين ستعمل اليوم الأربعاء.

وأضافت “نحن على اتصال بالسلطات المعنية ونواصل مراقبة الوضع عن كثب”.

الطيران الاسترالي يبحث عن مجال بديل
بدورها، قالت شركة كانتاس الأسترالية إنها عدلت مسارات رحلات الشرق الأوسط لتجنب المجال الجوي فوق العراق وإيران حتى إشعار آخر.

الطيران الروسي “يهجر” الخليج
هيئة الطيران المدني الروسية توصي شركات الطيران بعدم التحليق فوق إيران والعراق ومنطقة مياه الخليج.

بدورها، أعلنت “إير فرانس” أنها قررت وقف رحلاتها فوق إيران والعراق.

وأطلقت طهران أكثر من عشرة صواريخ باليستية من الأراضي الإيرانية على قاعدتين عسكريتين عراقيتين على الأقل تستضيفان قوات للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، حسبما أفاد الجيش الأمريكي.