ذكره بزوجته بلقيس وبايام الاعظمية..رسالة شخصية وجهها نزار قباني الى شاعر عراقي تتعلق بكاظم الساهر!

بغداد: يس عراق

تنشر “يس عراق” نص رسالة وجهها الشاعر السوري الراحل “نزار قباني” كتبها بخط يده الي الشاعر “كريم العراقي” من لندن في اكتوبر عام 1996.

 وقال قباني في رسالته، وذلك تعقيباً على قصيدة كتبها كريم العراقي باللجهة الشعبية العراقية :

 

كريم ايها الشاعر الجميل.. حين وصلتني رائعتك ( موال الغربة) دخلت المطبخ, وضعت شاي (ابوالهيل) وجلست مع استكان الشاي وكأن بلقيس امامي وشعرها الطويل الذي كان يغطي الماذن والقباب واشجار النخيل في حي السفينة بالاعظمية..

ثم بحثت عن (سمك مسقوف) لدى البقالين الانكليز, ولكنهم قالوا انهم لا يعرفونه, رغم انهم استعمروا العراق عشرات السنين..

ثم ركضت وراء ايامي في نادي العلوية, ونادي المنصور, والجسر المعلق, ومقامات النجف, وعبق البهارات في الشورجة, واعراس العصافير والقصب في الاهوار, وربيع الموصل, واسد بابل, ورائحه الجبن الاشوري في اربيل..هذه ليست قصيدتك يا كريم, انها قصيدتنا جميعا, نحن المنفيين في فضاء العالم, وليس معنا سوئ حقيبه مليئة بالياسمين الدمشقي, والرازقي العراقي, وصورنا ( التي كانت تتوسط البيت), ونسخ قديمة من (الرسم بالكلمات) و(قالت لي السمراء) ونسخة من قصيدتي (افاده في محكمه الشعر)التي القيتها في بغداد عام.1969..

وحين سيغني كاظم: وجعي يمتد كسرب حمام من بغداد الي الصين.. يكون قد اكمل سمفونية الحزن, واعطانا مفاتيح بيوتنا التي ضاعت هنا منذ سقوط غرناطة.. ابق مزروعا يا كريم علي شفتي كاظم الساهر.. واكتب لنا دائما احاسيسنا, واحلامنا, باسلوبك الطفولي الجميل..

شاهد ايضا:

مست اللاجئين العراقيين بطريقة “عنصرية”.. قناة لبنانية تعتذر بعد “كاريكاتير ساخر”