ذكرى تعود لـ60 عامًا.. بغداد تفقد “حدثًا تأريخيًا” بسبب كورونا

يس عراق: بغداد

أعلنت منظمة الدول المصدرة للبترول /أوبك/ اليوم الجمعة، عن تأجيل الاحتفالات الخاصة بالذكرى الستين لتأسيس المنظمة والتي كان مقررا لها الشهر الجاري في بغداد – وهي العاصمة حيث تأسست فيها المنظمة.

 

وقال محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة أوبك في تصريحات له اليوم الجمعة إنه تلقى رسالة من إحسان عبد الجبار إسماعيل وزير النفط العراقي جاء فيها أنه “من المخيب للآمال حقًا عدم التمكن من استضافة الذكرى الستين لتأسيس أوبك بعد أشهر من الاستعدادات لهذا الحدث التاريخي حيث أن صحة وسلامة الجميع لها أهمية قصوى”.

 

 

وأعرب الأمين العام لمنظمة أوبك عن خالص امتنانه لمبادرة العراق الكريمة باستضافة ذكرى مرور 60 عاما لمنظمة أوبك في قاعة الشعب في باب المعظم ببغداد وهو موقع تأسيس المنظمة فى عام 1960.

 

 

وأضاف باركيندو قائلا “من المؤسف أننا لم نتمكن من إحياء ذكرى تأسيس أوبك في سبتمبر في نفس المكان الذي انعقد فيه “مؤتمر بغداد” التاريخي بين 10 و 14 سبتمبر 1960 ” مشيرا إلى أنه كان اجتماعا تاريخيا من جميع النواحي وشهد رؤية مشتركة للدول المؤسسة .

 

 

وقال باركيندو إن “حكمة الأعضاء المؤسسين أدت إلى إنشاء منظمة مستبصرة نمت في مكانتها وتأثيرها لتصبح كيانًا متميزًا داخل مجتمع الطاقة العالمي”، يذكر أن أوبك هي منظمة حكومية دولية تأسست في 14 سبتمبر 1960 في بغداد من قبل الأعضاء المؤسسين الخمسة وهم السعودية والعراق وايران والكويت وفنزويلا وقد اتسعت عضويتها منذ ذلك الحين إلى 13 دولة منتجة للنفط، يشار الى أن هذا الشهر سوف يشهد ايضا احتفال أوبك بمرور 55 عامًا على انتقال الأمانة العامة للمنظمة إلى العاصمة النمساوية فيينا.