رئيسا الجمهورية والوزراء يطالبان البرلمان إعلان حالة الطوارئ الصحية لمدة 30 يوماً

يس عراق: بغداد

افاد مصدر مطلع، اليوم الاحد، بان رئيسا الجمهورية، برهم صالح، ورئيس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي، طلبا من البرلمان إعلان حالة الطوارئ الصحية لـ 30 يوماً.

وقال المصدر لـ”يس عراق”، إن “صالح وعبد المهدي، وجها رسالة لرئيس مجلس النواب لطلب اعلان حالة الطوارئ الصحية لثلاثين يوماً قابلة للتمديد، استناداً للمادة ٦١ من الدستور”.

كشف وزير الصحة، جعفر صادق علاوي، اليوم الأحد، عن مزايا إعلان حالة الطوارئ في العراق للتصدي لفيروس كورونا، فيما دعا المواطنين إلى الالتزام بتوجيهات وزارة الصحة وتحمّل هذه الظروف لمدة أسبوعين على أقل تقدير من الممكن أن ينتهي خطر الفيروس، مبينا أن إجراءات وزارته في غلق الأماكن العامة قننت من انتشار الفيروس.

وقال علاوي في حديث لمراسل “يس عراق” إن “خلال 48 ساعة القادمة من الممكن أن نعلن حالة الطوارئ في البلاد، لوجود تلكؤ بالحصول على المال وهذا بعد موافقة الرئاسات الثلاث، مبينا أن موضوع الطوارئ سوف يسهل لنا الحصول على الكثير من المواد التي نحتاجها مثل (الأقنعة، المعدات الطبية، المواد الكيماوية للتعفير) ومن دون ضرائب، والموضوع الحالي يتم من خلال تحويل المال من وزارة المالية إلى ميزانية الطوارئ، ان وضع الطوارئ يفيدنا في الكثير من الأمور الصعبة والمتلكئة”.