رئيس المجلس القضائي الأردني في بغداد .. و القاضي فائق زيدان يشرف على احتفال تاريخي ليوم القضاء “موسع”

 

تغطية موسعة : بغداد : يس عراق :

بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، الخميس، مع وفد قضائي أردني التعاون بين بغداد وعمان بمجال القضاء.
وقال المتحدث الرسمي باسم القضاء، القاضي عبد الستار بيرقدار إن “القاضي فائق زيدان استقبل اليوم، محمد الغزو رئيس المجلس القضائي الأردني والوفد القضائي وسفير المملكة الأردنية الهاشمية منتصر الزعبي بحضور رؤساء الهيئات في محكمة التمييز الاتحادية ورئيس جهاز الادعاء العام ورئيس هيئة الإشراف القضائي”.

وأضاف بيرقدار، أن “اللقاء بحث عمق العلاقة التاريخية بين الشعبين والقضاء في البلدين الشقيقين وكذلك مناقشة سبل  تعزيز التعاون بينهما”.

احتفال مهيب و تاريخي ليوم القضاء العراقي بتنظيم مبهر :

و شهد مسرح فندق الرشيد وسط العاصمة بغداد أمس احتفالا تاريخيا مهيبا نظمه مجلس القضاء الأعلى بمناسبة “يوم القضاء العراقي” وسط حضور قضائي ودبلوماسي دولي كبير.

ويوثق يوم الثالث والعشرين من كانون الثاني مناسبة صدور قانون مجلس القضاء الأعلى رقم (45) لسنة 2017 النافذ، الذي يحتفل القضاء به للعام الثاني على التوالي “يوماً للقضاء العراقي”.

وإلى جانب السيد رئيس مجلس القضاء الأعلى وجمع غفير من القضاة العراقيين، حضر الاحتفال السادة رئيس المجلس القضائي الأردني وممثل الأمم المتحدة وقضاة من المملكة المتحدة وسفراء وبعثات دبلوماسية وقضاة عرب وأجانب.

وحرص رئيس مجلس القضاء الأعلى على التذكير بأهمية القضاء في تقدم المجتمعات وتحقيق فرص التنمية بعدل ومساواة، معرجاً على “تاريخ القضاء العراقي الموغل بالقدم والأصالة والممتدّ بامتداد حضارة وادي الرافدين وأصالة شعب العراق العظيم”.

واستعرض القاضي فائق زيدان أهم منجزات العام الماضي الذي “كان حافلا بالمنجزات ومليئا بالتحديات التي تعامل القضاء معها بحرص كبير من أجل تجاوزها تحقيقا للأهداف وتطبيقا للخطط وبضمير مسؤول لتكريس استقلال القضاء على مستوى الأفراد والمؤسسة”، على حدّ تعبيره.

وقال في كلمته إن “القضاء حافظ على علاقات متوازنة مع بقية المؤسسات من أجل إرساء دعائم بناء الدولة”، مشيرا إلى أن “منجزات مجلس القضاء الأعلى بدت جلية خلال عام 2018 عبر افتتاح دور قضائية جديدة في مختلف مدن العراق وترقية قضاة إلى درجات أعلى على مبدأ تكافؤ الفرص والاحتكام إلى الكفاءة، وفتحنا الباب أمام القضاة الأكفاء لشغل المناصب الشاغرة في محكمة التمييز الاتحادية في منجز كبير رافقه مصادقة مجلس النواب على ما قدمه مجلس القضاء من أسماء مرشحين لعضوية محكمة التمييز”، مشيدا بـ”الدور الكبير الذي اضطلعت به محكمة التمييز من عمل دؤوب وبأعلى درجات الحياد والمسؤولية”.

زيدان ونظيره الاردني يلتقيان رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي :

و بحث رئيسمحمد الحلبوسي، اليوم الخميس، مع رئيس المجلس القضائي الأردني القاضي محمد الغزو، تطوير التعاون القانوني والقضائي.

وأكد رئيسحرص العراق على تطوير العلاقات معفي المجالات كافة، ومنها التعاون القانوني والقضائي، آملًا في مزيد من الانفتاح بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين.

من جانبه أكد الغزو دعم بلاده للعراق، وحرص حكومته على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الأمنية والقضائية.

وفي بيان اخر  أوضح بيان صادر عن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى إن ” القاضي فائق زيدان زار اليوم مقر رئاسة الوزراء العراقي  بصحبة السيد محمد الغزو رئيس المجلس القضائي الأردني ووفد قضائي من البلدين والتقى بالدكتور عادل عبد المهدي رئيس الوزراء  “.

وتابع البيان أن ” الجانبين ناقشا  التعاون بين البلدين الشقيقين في المجال القضائي والقانوني وسبل تطوير المؤسسات القضائية واليات عملها “. 

ويعرف عن رئيس مجلس القضاء العراقي فائق زيدان دقته وحرصه ومتابعته اليومية لامور القضاء العراقي ومفاصله وهيئاته , وتحظى ادارة القاضي زيدان باهتمام عربي ودولي خصوصا في الصحف البريطانية التي تشيد باداء القاضي في ادارة الشان العراقي القضائي ووجهت له دعوتان متتاليتان الى لندن لحضور يوم القضاء البريطاني .. وهي سابقة نادرة في التاريخ البريطاني .