رئيس مجلس النواب يكشف اشكاليته على الحكومة المكلفة.. هل خرق رئيس الجمهورية الدستور لتكليف محمد علاوي؟

يس عراق: بغداد

لم يخفِ رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي أمنياته بأن يتوفق رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد علاوي بتشكيل حكومته، بالرغم من ابداء اشكاله على طريقة رئيس الوزراء المكلف بالتفرد بالقرار السياسي في تشكيل حكومته، متسائلا فيما اذا كانت الخروقات الدستورية التي قام بها رئيس الجمهورية برهم صالح كانت مقصودة للوصول الى مرحلة تكليف محمد علاوي دون غيره.

وقال الحلبوسي في تصريحات متلفزة تابعتها “يس عراق”، إن “اختيار شخص لتكليفه برئاسة الوزراء يجب ان يكون قادرا على ادارة المرحلة الحالية ومتطلباتها”، مبينا ان “العراق يتميز بتعدد المكونات ويجب ان تكون هناك مشاركة واسعة للقرار السياسي في الحكومة”.

 

وبين الحلبوسي ان “هذه الحكومة الاولى التي تشكل في فترة العطلة التشريعية لمجلس النواب، لذا يتطلب عقد جلسة استثنائية وهذا ماحدث وتم تحديد يوم الخميس المقبل موعدا لعقد الجلسة الاستثنائية للتصويت على الحكومة”.

 

واضاف: “اتمنى من رئيس مجلس الوزراء الكلف ان يكون قادرا على تقديم وزراء كفوئين، ومنهاج وزاري جيد”، مبينا انه “تم تشكيل لجنة لدراست المنهاج الوزاري لتقديم تقرير الى مجلس النواب”.

وبين انه “لايخفى على الجميع شهدنا العديد من الاشكالات الدستورية وعدم التزام رئيس الجمهورية برهم صالح بالدستور وتجاوز عدم تكليف مرشح الكتلة الاكبر، وادت المخالفة الدستورية من صالح إلى وعدم استناده للدستور تكليف مرشح لم يتم التوافق عليه بين مكونات”، متسائلا فيما إذا كانت “الخروقات الدستورية التي قام بها رئيس الجمهورية كانت مقصودة للوصول الى تكليف علاوي”.

واضاف الحلبوسي: “احيي التظاهرين الذين اعادو الحياة للعملية السياسية في العراق، ونأمل ان تكون حكومة علاوي قادرة على اجراء نتخابات مبكرة وحكومة من الكفاءات”.

واعلن تحالف القوى الذي يتزعمه رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي مقاطعة الجلسة الاستثنائية المخصصة لتمرير حكومة محمد علاوي، والتأكيد على رفض محمد علاوي.