رسمياً… تحذير “شديد اللهجة” من موجة كورونا الثالثة: ستكون مرتفعة جداً !

يس عراق – بغداد

توقع مبعوث منظمة الصحة العالمية، ديفيد نابارو، حدوث موجة ثالثة من وباء كورونا في أوروبا أوائل عام 2021، إذا كررت الحكومات ما قال إنه فشل في فعل ما هو مطلوب لمنع الموجة الثانية من العدوى.

موجة ثالثة
قال ديفيد نابارو من منظمة الصحة العالمية في مقابلة مع صحف سويسرية: “لم يعملوا على بناء البنية التحتية اللازمة خلال أشهر الصيف بعد أن سيطروا على الموجة الأولى”.
أضاف نابارو، وهو بريطاني عجز في 2017 عن نيل منصب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: “نتعرض الآن إلى الموجة الثانية، إن لم نعمل على بناء البنية التحتية اللازمة، فسنتعرض إلى موجة ثالثة أوائل العام المقبل”.
مرت أوروبا بفترة وجيزة انخفضت خلالها معدلات الإصابة التي ارتفعت الآن مرة أخرى: شهدت ألمانيا وفرنسا يوم السبت ارتفاعًا بإجمالي 33000 حالة، وسجلت سويسرا والنمسا آلاف الحالات يوميًا، بينما سجلت تركيا رقمًا قياسيًا بلغ 5532 إصابة جديدة.
أشار نابارو إلى السماح في سويسرا بالتزلج، رغم إغلاق المنتجعات في دول أخرى في جبال الألب مثل النمسا. وقال نابارو إن سويسرا يمكن أن تصل إلى “مستوى مرتفع للغاية من الأمراض والوفيات”.
ونقلت صحيفة “سولوتورنر تسايتونج” عن نابارو قوله: “بمجرد أن تنخفض معدلات العدوى، وسوف تنخفض، عندها يمكننا أن نفعل ما نريد”. وأضاف: “لكن الآن؟ هل لابد من فتح منتجعات التزلج؟ في ظل هذه الظروف؟”
أشاد نابارو باستجابة الدول الآسيوية مثل كوريا الجنوبية، حيث أصبحت الإصابات منخفضة نسبيًا الآن: “جميع السكان يشاركون، ويتبنون سلوكيات تجعل من الصعب على الفيروس أن ينتقل بينهم. إنهم يلتزمون بالتباعد الاجتماعي ويرتدون الكمامات ويعزلون أنفسهم عندما يمرضون ويغسلون الأيدي والأسطح. كما يحمون الفئات الأكثر عرضة للخطر”.