رسمياً… “تطمين” حول موقف انفلونزا الطيور في العراق

يس عراق – بغداد

اعلنت وزارة الزراعة، الثلاثاء، السيطرة على بؤر الاصابة بمرض انفلونزا الطيور في سامراء بشكل كامل.

وقال المتحدث باسم الوزارة، حميد النايف، في بيان :” ان تالسيطرة على بؤر المرض تمت من خلال اتخاذ اجراءات العزل المناسبة لمسافة ثلاثة كيلومترات ،مع اتلاف الدجاج المصاب وتعقيم القاعات، فضلا عن استمرار عملية المراقبة والتحرى”.

واشار الى” وجود كميات كبيرة من الدجاج والبيض في المحافظة ،و هي سليمة و بعيدة عن اماكن الاصابة مما يتطلب بيعها الى محافظات اخرى مقترنة بشهادات فحص بيطرية ولاجل تخفيف هذه الكميات في المحافظة وعدم الاضرار بالمنتجين مما يتطلب تسويقها الى الاسواق المحلية “، مؤكدا ان” هذه العترة من المرض (H5N8) هي غير معدية للانسان”.

ودعا النايف، قيادة العمليات والاجهزة الامنية ذات العلاقة الى” تسهيل انسيابية انتقالها وهي مرفقة بشهادات صحية بيطرية”، منوها الى ان” الوزارة لم تمنع اي انتقال للدجاج والبيض من محافظة صلاح الدين ، ذلك لان كوادرها البيطرية سيطرت بشكل كامل على البؤر المصابة ولا خشية على المواطنين “.

كما اهاب بكافة المحافظين تسهيل عملية نقل المنتج المحلي لمادتي بيض المائدة والدجاج الحي بين المحافظات مع أخذ التحوطات الصحية اللازمة بهذا الشأن”، مطمئنا المواطنين بصحة الاجراءات للحد من هذا المرض غير المعدي للانسان .