رغم ارتفاع إصابات كورونا في العراق.. سبع رحلات جوية جديدة إلى إيران

يس عراق: بغداد

أظهر جدول الخطوط الجوية العراقية، اليوم الأحد، وجود سبع رحلات جوية بين العراق وإيران رغم تفشي فيروس كورونا في إيران وظهور إصابات عديدة في العراق.

وحددت هيأة المنافذ الحدودية العراقية، يوم الأربعاء (04 آذار، 2020) يوم 15 اذار والذي يصادف اليوم الأحد، موعداً نهائياً لعودة العراقيين من ايران.

والغريب في الأمر، أن الجدول تضمن ثلاث رحلات من العراق إلى إيران، واحدة منها من بغداد إلى طهران ومن السليمانية إلى طهران ومن النجف إلى أصفهان، على الرغم من قرار هيئة الحدود العراقية بتحديد اليوم هو الموعد الأخير لعودة العراقيين من إيران.

وأشارت الهيأة إلى أن “مجلس الوزراء شكل اللجنة المرقمة (64) برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، لاتخاذ القرارات الملائمة بشأن وضع الية لإدخال العراقيين العائدين من الخارج بعد اخضاعهم للتدابير الوقائية وكذلك إيضاح آلية التبادل التجاري”.

ولفتت الى ان “الاجتماع خلص الى مجمل من القرارات والتي تضمنت، السماح للعراقيين المقيمين في ايران بالعودة الى العراق لغاية 2020/3/15 كموعد نهائي لعودتهم وبعد هذا الموعد سوف يتم استقبالهم في منفذي مطاري بغداد والبصرة حيث سيسمح باستقبال الوافدين من العراقيين حصرا والقادمين من ايران”.

وأكملت: “كما تم الاتفاق على إيقاف حركة التبادل التجاري بين العراق والجارتين ايران والكويت من تاريخ ( 8 لغاية 2020/3/15) يأتي هذا الغلق من اجل إعطاء فرصة لوزارة الصحة اعادة تنظيمها وتهيئة متطلباتها اللوجستية الوقائية”، لافتة الى أنه “كانت هنالك مطالبات شعبية جسدت بكتب رسمية من المحافظات (ميسان، البصرة، وديالى، وواسط) المطالبة بغلق المنافذ  للحد من انتشار هذا الوباء المستجد”.

ونبهت على أن “بعض القرارات بتوجيه قيادة عمليات المحافظات تضمنت تقديم الدعم الامني والحماية للمنافذ الحدودية، والتأكيد على قرار لجنة الأمر الديواني المرقم (55) والذي تضمن منع سفر العراقيين الى الدول التي سجلت فيها إصابات بهذا الفايروس والتي من شأنها التأكيد على سلامة المواطن العراقي”.