رغم “اشتداد الأزمة” علاوي “متفائل” والجلسة مهددة بـ”التأجيل”.. ما الذي تضمره الساعات القادمة؟

يس عراق: بغداد

بالرغم من اشتداد الأزمة واستمرار تضيق الحلقة حول مصير حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، إلا أنه بدا “واثقًا” من تمرير حكومته ؤيوم غد الخميس.

وبدا رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي في تغريدة رصدتها “يس عراق”، متفائلًا حيث أكد ان يوم غد سيكون التصويت على أول كابينة من مرشحين مستقلين اكفاء نزيهين.

وقال علاوي، إن “غدا سيكون التصويت على أول كابينة من مرشحين مستقلين اكفاء ونزيهين سيعيدون للشعب حقه وللعراق هيبته”، مضيفًا أن “غدا سوية شعبا ونوابا ومرشحين وقوى سياسية وطنية سنطوي صفحة المحاصصة ونتطلع لعراق قوي وأبي”.

 

الكربولي: نود مشاركة علاوي “التفاؤل”.. ولكن!

من جانبه، اعتبر النائب عن تحالف القوى محمد الكربولي، إنه “ليس من الأمانة إيهام الشعب بكلام مسعول وامنيات وردية ووعود تكذبها الحقائق على الأرض”.

وعبر الكربولي عن تمنيه “مشاركة المكلف أمنياته المتفائلة بخصوص جلسة الغد، ولكن التجارب علمتنا ان البدايات المتشابهة تؤدي دائما إلى نفس النهايات”.

 

 

الجلسة معرضة لـ”خطورة التأجيل”

يأتي حديث علاوي الواثق من تمرير كابينته يوم غد، بالتزامن مع اشتداد أزمته مع عدد كبير من النواب والقوى السياسية، فضلاً عن تعرقل اكمال الخطوات الدستورية لانعقاد الجلسة”.

حيث رجح النائب عن تحالف الفتح، محمد البلداوي، تأجيل انعقاد الجلسة الاستثنائية يوم غد الخميس.

وقال البلداوي في تصريحات صحفية تابعتها “يس عراق”، إن “من المفترض على رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي ان يرسل اسماء كابينته الوزارية الى البرلمان قبل انعقاد الجلسة الاستثنائية لتمرير حكومته”.

واضاف البلداوي، أن “رئاسة البرلمان في حال عدم وصول الكابينة ستؤجل التصويت على حكومة علاوي، إلى يوم الأحد المقبل، وسيبقى علاوي ملزمًا بارسال اسماء كابينته الوزارية قبل 48 ساعة من انعقاد الجلسة”.

 

 

 

عمار الحكيم قد يعلن موقفًا!

وتنتظر الساحة السياسية في الساعات القليلة القادمة، موقفًا من زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم الذي كشف عن وجود “مشروع وطني كبير” سيعلنه خلال الساعات القادمة فضلا عن كشف موقفه من حكومة علاوي.

وقال المكتب الاعلامي للحكيم في بيان تلقت “يس عراق” نسخة منه، أن “عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني سيلقي خطابا مهما بمناسبة يوم الشهيد العراقي اليوم الاربعاء في تمام الساعة التاسعة مساءً، يعلن فيه عن مشروع وطني كبير وعن موقفه من الكابينة الحكومية لرئيس الوزراء المكلف”.

 

 

 

ساحات الاحتجاج تواصل الرفض

ومازال عدد من المتظاهرين في ساحات الاحتجاج تواصل ابداء رفضها لتكليف محمد توفيق علاوي، في هتافات تصدح في ساحة التحرير في كل مناسبة وتجمع طلابي.