رغم الاعطال وانتقادات القرصنة.. مفوضية الانتخابات تقرر البقاء على أجهزتها الالكترونية

متابعة يس عراق:

أعلن رئيس مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات جليل عدنان خلف، اليوم الخميس، اللقاء بفريق من الشركة الكورية المصنعة لأجهزة التحقق الالكتروني وتسريع النتائج.

وقال بيان عن مكتب خلف أطلعت عليه “يس عراق”، ان “اللقاء جرى بحضور ممثلين عن الوكالة الامريكية للتنمية الدولية {USAID} وبعثة الامم المتحدة  للمساعدة الانتخابية {UNAMI}”.

وذكر البيان، انه “تم التباحث في العديد من الجوانب الفنية التي من شأنها تطوير وتحديث الأجهزة، حيث قدم رئيس الفريق الكوري عرضا من خلال محاكاة عملية عن آلية عمل جهاز التحقق الالكتروني وتسريع النتائج خلال فترة وجيزة”.

 

وأضاف، “طرح خلف العديد من التساؤلات بشأن عمل الاجهزة لإعادة ثقة الناخبين وشركاء العملية الانتخابية كافة لمجريات الاقتراع مع الحفاظ على أمنية وسرية الاصوات الموضوعة في صندوق الاقتراع، كذلك الاستفهام عن التوافق العملي لجهاز تسريع النتائج مع الاجراءات الجديد لقانون الانتخابات اذا ما تم التصويت عليه للحصول على النتائج بشفافية ونزاهة عالية”.

 

وتعرضت اجهزة تسريع اظهار النتائج الى انتقادات كبيرة واسعة في الانتخابات الماضية، اذ شاب أدائها الكثير من الاعطال في العديد من المناطق والمحطات الانتخابية.

كما شاب عملية التعاقد مع الشركة الكورية الكثير من شبهات “خرق الشروط”، في وقت ألتهمت النيران عدد كبير منها خلال حريق في مخازن وزارة التجارة في حزيران 2018.