رغم تراجع الطلب وتوقف المصانع.. قائمة بأكبر 5 دول مستوردة للنفط خلال العام الحالي

يس عراق: متابعة

تراجع الطلب العالمي على النفط الخام خلال العام الجاري، تحت ضغوطات تفشي فيروس كورونا، كانت نتيجته تعليق حركة الطيران العالمي بنسبة تجاوزت 80%، في وقت تراجع فيه الطلب العالمي على الاستهلاك، ما خفض طلب المصانع على مصادر الطاقة التقليدية.

 

بحسب بيانات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بلغ متوسط الطلب اليومي حول العالم على النفط الخام، قرابة 100 مليون برميل يوميا في 2019، تراجع في 2020 بسبب جائحة كورونا إلى متوسط 85 مليون برميل يوميا.

وبحسب بيانات الرابطة المشتركة لمنتجي النفط (جودي)، فإن  قائمة أكبر 5 مستوردين للنفط الخام، كمتوسط خلال العام الجاري، مقارنة مع حجم الاستيراد الذي نفذته تلك البلدان في ديسمبر/ كانون الأول 2019، سيطرت عليها دول اسيوية.

 

 الصين

بلغ متوسط حجم واردات النفط الخام اليومي من جانب الصين، التي تعتبر أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، وثاني أكبر مستهلك له بعد الولايات المتحدة، نحو 10.5 ملايين برميل يوميا، وصعد الاستيراد إلى 12.1 مليون برميل يوميا في يوليو/ تموز الماضي.

 

 الولايات المتحدة

على الرغم من كون الولايات المتحدة الأمريكية أكبر منتج للنفط الخام في العالم، وأكبر مستهلك له، إلا أنها تأتي ثانيا من حيث أكثر الدول استيرادا بعد الصين، بمتوسط يومي 6.5 ملايين برميل يوميا في 2020، بينما بلغت وارداتها في يوليو/ تموز الماضي 5.77 ملايين برميل يوميا.

 

 الهند

تعتبر الهند ثالث أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، بحسب بيانات المبادرة المشتركة لمنتجي النفط الخام (جودي)، بمتوسط واردات يوميا في 2020، بلغ 4.6 ملايين برميل يوميا، فيما لم تفصح الهند عن حجم واردات في يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز 2020.

 

 اليابان

احتلت اليابان المرتبة الرابعة كأكبر مستوردي النفط الخام في العالم، وفق (جودي)، بمتوسط واردات يومية بلغ حجمها 3 ملايين برميل يوميا خلال 2020، بينما بلغ حجم وارداتها في يوليو الماضي 2.09 مليون برميل متأثرة بضعف الطلب من المصانع والمطارات.

 

 كوريا الجنوبية

جاءت كوريا الجنوبية خامسا من حيث كبار مستوردي النفط الخام عالميا خلال العام الجاري، بمتوسط واردات يومية بلغ حجمها 2.8 ملايين برميل يوميا، بينما بلغ حجم وارداتها في يوليو الفائت قرابة 2.71 مليون برميل من الخام يوميا، وفق البيانات الرسمية.