رفع الحظر جزئيًا عن الخطوط الجوية العراقية في أوروبا

يس عراق: متابعة

قرر الاتحاد الأوربي، اليوم الاثنين، رفع الحظر جزئياً على طيران الخطوط الجوية العراقية لنقل العراقيين العالقين في أوربا.

وقال مدير مكتب وزير الخارجية منهل الصافي لوكالة الأنباء الرسمية، إن “الوزارة عملت طيلة الأيام الماضية للحصول على استثناءً لطائرات الخطوط الجوية العراقية من الحظر الأوروبي المفروض عليها مسبقاً، وذلك لنقل العراقيين العالقين في أوربا وإعادتهم للوطن”.

وأضاف أنه “تقرر تنظيم رحلتين للخطوط الجوية العراقية يومي الأربعاء ١٥ نيسان والجمعة ١٧ نيسان من مطاري بغداد وأربيل باتجاه مطاري برلين وفرانكفورت الألمانيين لنقل حوالي ٣٥٠ عراقياً من ألمانيا إلى العراق حيث سيتوزعون بواقع ٦٥٪؜  على محاجر صحية بإقليم كردستان و٣٥٪؜ بمحاجر صحية في بغداد مدة 15 يوماً للتأكد من خلوهم من إصابات بكورونا”.

فيما أوضح القائم بالأعمال العراقي في برلين أحمد أمين أن “السلطات الألمانية أصدرت موافقاتها الخاصة لهبوط وإقلاع الطائرتين”.

ولفت إلى أنه “هنالك ما يقارب ٣٠ مواطناً عراقياً في فرنسا و١٥ في بولندا عالقين بهذه الدول التي فرضت إجراءات صارمة لعبور الحدود والوصول لألمانيا المجاورة، مما يعيق التحاق هؤلاء بالطائرات العراقية التي ستقل العالقين من ألمانيا”.

وتابع أن “وزارة الخارجية وبالتنسيق مع خلية الأزمة وسفارات العراق مازالت تتباحث مع السلطات الأوربية لإيجاد مخرج للعراقيين العالقين بهذه الدول لإعادتهم للعراق بأسرع وقت ممكن”.