عصابات سرقة أغطية المجاري.. تجارة تحقق عائدات بقرابة 25 الف دولار شهريًا!

يس عراق: بغداد

لا تتوفر ارقام كافية تصف ظاهرة سرقة اغطية المجاري في العراق سوى بعض الارقام المعلنة في بعض المناطق والمحافظات والتي لاتصف واقع الظاهرة في عموم البلاد، الا انه بالمتوسط يبدو أن هذه الظاهرة تتسبب بفقدان نحو 100 غطاء مجاري شهريًا في كل محافظة، في الوقت الذي يبلغ سعر الغطاء الواحد نحو 250 دولارًا، مايعني كسب عصابات سرقة المجاري قرابة 25 الف دولار شهريًا.

 

مدير دائرة مجاري محافظة ذي قار، حيدر الاسدي، كشفف اليوم الخميس، عن سرقة نحو 300 غطاء مجاري في شهر واحد، فيما سجلت المحافظة العام الماضي 700 حالة سرقة لاغطية المجاري.

وقال الأسدي إن “300 غطاء مجرى سرق في مناطق محافظة ذي قار خلال 30 يوماً فقط”، لافتا إلى أن “هناك 50 غطاء مجرى من ضمن الـ300 غطاء سرقت بيوم واحد”.

وبين، ان “سعر الغطاء الواحد المسروق يبلغ قرابة الـ250 دولاراً”، مشيراً إلى أن “الأغطية التي سرقت هذا العام والعام الماضي تتجاوز الـ700 غطاء”.

واوضح الاسدي، ان “الاجهزة الامنية تمكنت من اعتقال احد سراق الاغطية وتم الحكم عليه بالحبس عامين، فيما تواصل التحقيق مع شخصين آخرين تم اعتقالهما خلال الفترة الماضية، وهم من الأفراد المتمرسين بسرقة الاغطية في المحافظة”.

وفي وقت سابق قال الناطق باسم وزارةالداخلية، إن “مديرية مكافحة الاجرام تابعت في الفترة الماضية حالات سرقة أغطية المنهولات، واستعانت بكاميرات المراقبة للتوصل إلى اللصوص، وقد انحسرت هذه الظاهرة جراء ذلك”.

وأضاف، أن “هؤلاء هم عصابات متخصصة، ويستخدمون طرقاً وأساليب خاصة ويستعملون الدراجات النارية العادية أو (الستوتة)”، مبيناً أن “القانون يعاقبهم وفق المواد الخاصة بسرقة المال العام”.

وفي العام الماضي، اعلنت امانة بغداد تصنيع ألف غطاء جديد لتعويضات اغطية المجاري المسروقة في الرصافة لوحدها.

وذكرت الأمانة في بيان أن فرقها “باشرت بتصنيع (1000) مشبك لتصريف مياه الأمطار لتعويض المشبكات المفقودة والمسروقة”.

وأشار البيان، إلى أن”هناك الكثير من المشبكات تتعرض للسرقة من قبل ضعاف النفوس ما يسبب بغلق خطوط التصريف الخاصة بالامطار ما يكلفها جهداً إضافياً لإعادة تنظيفها وتعويضها”.

وفي ديالى، وبحسب تصريحات مسؤولين محليين فان المحافظة تسجل 20 حالة سرقة لاغطية المجاري اسبوعيًا، مايعني اكثر من 80 غطاء شهريًا.

ويتضح المتوسط ان كل محافظة تشهد سرقة 100 غطاء شهريًا وقرابة الف غطاء سنويًا.