ساعات على انطلاق اول جولة لموازنة 2021.. رحلة مليئة بالمعوقات أمام مشروع القانون وموعد “غير معلوم” لتشريعه

يس عراق: بغداد

ساعات على انطلاق اولى جلسات مناقشة وقراءة موازنة 2021، وسط توقعات بشهود الموازنة رحلة صعبة نحو الاقرار، بفعل الخلافات على بعض فقراتها.

 

وتضمن جدول أعمال جلسة البرلمان لهذا اليوم السبت فقرة واحدة متمثلة بالقراءة الأولى لمشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2021، فيما فتحت اللجنة المالية موعدًا غير معلوم النهاية لإكمال تشريع الموازنة.

 

وقال عضو اللجنة جمال كوجر في تصريح صحفي تابعته “يس عراق” إن “مجلس النواب سينهي القراءة الأولى لمشروع قانون الموازنة العامة في جلسة اليوم”، مبينا أن “دراسة وإقرار قانون الموازنة بالبرلمان يحتاج إلى وقت غير معروف”.

واضاف ان “اللجنة المالية النيابية ستدرس قانون الموازنة وإجراء تعديلات على بنودها خلال الايام المقبلة”، مؤكدا أنها” ستستضيف وزير المالية وكادر متقدم بالوزارة لمناقشة بنود الموازنة”.

 

وتضمنت الموازنة منح الإقليم حصة تقدر بنحو 11 تريليون دينار، فيما يرفض عدد من القوى السياسية العراقية، تمرير الموازنة الحالية بسبب حصة إقليم كردستان.

وقال النائب ثامر ذيبان، إن “الموازنة فيها هدر مالي كبير، وتسهيلات لكردستان، ولن نقبل تمريرها”، مشيرا الى أن “الوضع بات غير مستقر اقتصاديا بسبب السياسات الخاطئة للحكومة، والتي تخلو من رؤية اقتصادية”.

 

وأضاف ذيبان في تصريح صحافي،أن “اللجنة الاقتصادية في البرلمان ستعمل على تعديل عدد من فقرات الموازنة خلال جلسات المناقشة”، لافتا إلى ضرورة “اتباع أساليب شفافة ونزيهة” في إقرارها.