ساعياً لإعادة “الأسطول الوطني النفطي”… العراق يبني ناقلتين بسعة 30 الف طن

يس عراق – بغداد

أبرمت شركة ناقلات النفط العراقية، اليوم الثلاثاء،عقداً مع شركة نرويجية لبناء ناقلتين نفطيتين، سعياً لإعادة الاسطول الوطني النفطي .

وذكر بيان حكومي: إنه تم إبرام هذا العقد يأتي في إطار خطط الوزارة واهتمامها بإعادة بناء الأسطول الوطني لناقلات النفط من جديد ، ،التي تضررت بسبب الحروب العبثية خلال العقود الماضية”.

وأضاف أن”هناك أهمية في تعزيز الأسطول الوطني بناقلات حديثة لنقل النفط ،والمنتجات النفطية إلى موانئ العالم،مبيناً أنه”تم الإيعاز إلى الجهات المعنية بمنح الأولوية للناقل الوطني بهدف زيادة الموارد المالية المتأتية من عمليات النقل التجاري ، والمساهمة الجادة في النهوض بهذا القطاع الحيوي ، والارتقاء بمستوى الأداء لمنافسة مثيلاتها من الشركات الأجنبية”.

من جانبها قالت شركة ناقلات النفط العراقية: إننا “وضعنا اللبنة الأولى على طريق تعزيز دور الناقل الوطني للنفط ،وللمنتجات النفطية الأخرى، من خلال التعاقد مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة لبناء ناقلتين نفطيتين بحمولة (30 ألف طن ) لكل ناقلة،يتم تسليمها بعد (18شهراً ) من تاريخ توقيع العقد”.

وأضافت أن”خطط الشركة تهدف إلى التعاقد لبناء ناقلات نفطية عملاقة بحمولة مليوني برميل،فضلاً عن إعداد وتدريب العاملين على أحدث الوسائل العلمية والتكنولوجيا المتقدمة في هذا المجال”.

من جانبه عبر ممثل شركة (Batsurvice mandal )النرويجية رشيد كتاني عن سعادته بالتعاقد مع وزارة النفط وشركة ناقلات النفط العراقية ، معبراً “عن أمله في زيادة حجم التعاون مع هذه الشركة وبما يسهم في تعزيز أسطولها بناقلات نفطية حديثة.

يذكر أن شركة ناقلات النفط العراقية (IOTC) شركة وطنية ، هي أحد تشكيلات وزارة النفط،متخصصة في النقل البحري للنفط الخام والمنتجات المكررة. تم تأسيسها في العام 1972 .