سوق الاسهم العالمية يرتفع لأعلى مستوى له.. ما السبب؟

يس عراق: بغداد

وصلت القيمة السوقية الإجمالية لأسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 95 تريليون دولار حتى يوم الأربعاء الماضي، مرتدة من أدنى مستوى لها في آذار الماضي، مع بداية جائحة كورونا.

وبحسب تقارير اقتصادية فقد اكتسبت الأسهم العالمية دفعة قوية بسبب الأخبار التي تفيد بأن لقاح فيروس كورونا الجديد كان فعالاً بنسبة 90%، وهو أفضل بكثير مما توقعه خبراء الصحة والأسواق.

وذكرت التقارير أنه “على الرغم من أن التوقعات على المدى القريب قد تأثرت سلبا بالموجة الثانية من الفيروس، فإن أسواق الأسهم العالمية ارتفعت مدفوعة بآمال اللقاح، وسياسات التيسير للبنوك المركزية، واحتمالات للمزيد من التيسير المالي العالمي الإضافي”.

وتمكن مؤشر ستاندر اند بورز الوصول إلى مستوى قياسي آخر خلال جلسة الاثنين عند 3645.99 نقطة، حيث أثارت أخبار اللقاح الواعدة ارتفاعا كبيرا في الأسهم الدورية.

ومع ذلك، فإن أكبر قوة دافعة وراء الانتعاش الذي دام سبعة أشهر كانت إجراءات التيسير غير المسبوقة التي اتخذتها البنوك المركزية العالمية بالإضافة إلى التحفيز المالي للحكومات بهدف مساعدة أسواقها واقتصاداتها خلال أزمة فيروس كورونا.