شاهد: لبنان يعود الى التظاهر،، حرق إطارات وقطع شوارع في معقل حزب الله

متابعة يس عراق:

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، عودة الاحتجاجات اللبنانية الى التصعيد.

واظهرت المقاطع المتداولة حرق إطارات وقطع شوارع في الضاحية الجنوبية المعروفة بأنها معقل حزب الله اللبناني الموالي لإيران والمناوىء لخطاب التظاهرات اللبنانية الاخيرة منذ إندلاعها.

 

 

 

وكان عناصر لحزب الله قد هاجموا تظاهرات في عدة مناطق قبل ايام.

 

 

ودخل لبنان أزمة ديون خانقة منذ مطلع العام الجاري، أفضت الى استقالة حكومة الحريري، وتكليف حسان دياب رئيساً للوزراء.

ووصلت الازمة الى مراحل حرجة، اذ قال وزير الطاقة اللبناني ريمون غجر، اليوم الخميس، إن البلاد كانت ستشهد حجز حاملي سندات دولية على ناقلة للنفط بسبب أزمة الديون الحادة.

اقرأ ايضاً.. فيديو “أكلة النفايات”يشعل الجدل،،مغردون:رجل وزوجته الحامل يختصران “الافلاس الكامل”، لبنان يدخل قائمة الدول الأكبر مديونية!

وعجز لبنان عن سداد ديون سيادية بقيمة 31 مليار دولار في مارس/ آذار وقال إنه يحتاج للحفاظ على الدولارات الآخذة في التناقص من أجل واردات حيوية، ثم دخل في مفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

وقال غجر “تعرضنا في هذا الموضوع لنكسات عدة، ومنها ما حصل من حوالي أسبوعين لأننا لم نتمكن من فتح اعتمادات في مصرف لبنان في الوقت اللازم، إذ كانت هناك خطورة من أن تتعرض ناقلة النفط لحجز في البحر من قبل اليورو بوند هولدرز (حاملو السندات الدولية)”.

وتقترح الحكومة خطة إنقاذ اقتصادي لخسائر في النظام المالي بنحو 83 مليار دولار، لكن تلك الأرقام عرضة للتغيير بناء على لتخفيضات التي سيتعرض لها حاملو سندات أجانب ومحليين.