“شاهد بالفديو”.. اعلان لشركة البان يثير غضب السعوديين.. والكويت تدخل على خط الازمة

متابعة: يس عراق

تسبب مقطع دعائي لشركة ألبان سعودية، تضمن عبارات حول قضايا اجتماعية في المجتمع السعودي، بغضب في أوساط سعوديين اعتبروه “مسيئا” للدين.

وأطلق هؤلاء هاشتاغ لمقاطعة منتجات الشركة وطالبوا بتدخل النيابة العامة في المملكة، ليرد عليهم آخرون دافعوا عن مضمون الإعلان، وقالوا إنه يتطرق لقضايا مهمة ولم يسيء للدين.

ونشرت شركة “ندى” للألبان مقطعا دعائيا لمنتوجاتها وتضمن المقطع عبارات يستعملها متشددون دينيا في السعودية ضد تمكين المرأة من عدد من حرياتها في المجتمع السعودي.

ويتطرق الإعلان لقضايا تشغل الرأي العام السعودي مثل قيادة المرأة للسيارة، ودراسة الفتيات في الجامعات والاختلاط بين الجنسين، وعمل المرأة، وممارسة المرأة للرياضة، والذهاب إلى السينما.

 

الفديو:

ويحاول المنتقدون حشد السعوديين ضد الشركة من خلال تكثيف تغريداتهم التي تتضمن وسم المقاطعة.

لكن الدعوات ضد الشركة لم تلقَ دعم الكثير من السعوديين الذين اعتبروا أن الإعلان لم يتضمن أي إساءة للدين الإسلامي، أو قيم المجتمع.

الكويت تدخل على خط الازمة!

الى ذلك بادر عدد من الجمعيات التعاونية في الكويت بإعلانها مقاطعة منتجات هذه الشركة، إضافة إلى عدد آخر من الشركات التي استجابت لدعوة النشطاء بإيقاف التعاون مع هذه الشركة ومقاطعتها ”لتعديها على الثوابت الدينية“.

ووجه الناشط الكويتي عبدالرحمن النصار، دعوته لجمعيات بلاده بمقاطعة منتجات هذه الشركة، قائلًا إن ”جمعيات الكويت التعاونية.. هل من تفاعل تجاه هذه الشركة التي تعدت حدودها وسخرت من شرع الله تعالى.. جمعية صباح الأحمد لها موقف مشرف.. أين الجمعيات الأخرى“.

 

حذف واعتذار

هذا وأعلنت شركة ”ندى“ السعودية للألبان، حذفها للإعلان الترويجي الذي نشرته مؤخرًا؛ بعد إثارته لاستياء عدد كبير من النشطاء في السعودية والكويت ومقاطعة منتجاتها من قبل الجمعيات التعاونية في الكويت بسبب الإعلان المثير، الذي وُصف بـ ”المستفز والمسيء للشريعة الإسلامية“.

وقالت الشركة السعودية في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني: ”إنها تأسف للالتباس الذي حصل بسبب تغريدة اليوم الوطني وبناءً عليه تم حذف الفيديو“، وذلك عقب الدعوة التي أطلقها النشطاء في البلدين الخليجيين لمقاطعة منتجات هذه الشركة.

وأضافت الشركة في بيانها، ”أنها تقف مع الثوابت الشرعية واللحمة الوطنية بين كافة شرائح المجتمع، وتفخر بماضي وحاضر الوطن“، مؤكدةً ”اعتزازها بخدمة المملكة واحترامها لكافة الآراء“.