شاهد بالفيديو: مختص يحسم الجدل بشأن تساؤلات تحيط بكورونا: هل الفيروس مصنع مختبريًا؟ ماعلاقة الخفاش؟

يس عراق: بغداد

ناقش الباحث في الصناعات الدوائية في جامعة شانسي الصينية للعلوم الدكتور العراقي زياد طارق، المعلومات المتناقلة حول انتقال المرض من الخفاش إلى الانسان، فضلًا عن الجدل المحتدم بشأن كون الفيروس مصنع مختبريًا ام لا.

وتطرق الدكتور زياد إلى طريقة عيش الخفاش وجهازه المناعية وامكانية انتقال الفيروسات منه إلى الانسان مباشرة، مبينا انه “لا يمتلك الخفاش (حتى هذة اللحظة) القدرة على العدوى المباشرة للانسان”.

وحول امكانية تصنيع فيروس كورونا مختبريا ومايتم تداوله بهذا الشأن، بين الدكتور أنه “ما يتم في الطبيعة بتعقيد بالغ من أضافة او حذف في تسلسلات مهمة وجوهرية للمادة الوراثية يستحيل على الاغلب أعادة تصنيعه مختبريا”.

واشار الى ان “الموضوع ليس كما تتداولة الافلام، لا يتم هذا الانتقال العظيم الا من خلال صدفة تجمع المادة الوراثية لفايروسين من سلالة واحدة او سلالتين متقاربتين معا في سايتوبلازم خلية واحدة بنفس اللحظة”.

واشار حدثت مثل هكذا صدف عظيمة ملايين المرات، تاريخ الاوبئة يعج بالامثلة ومن اهمها الانفلونزا الاسبانية”، مبينا انه “لن تكون هذه الاصابة الاخيرة  ولن يعيش البشر بمأمن من غضب الفايروسات كل ما في الامر اننا كنا نستصغر هذه المخلوقات القوية ونقلل من أهميتها”.